الرئيسية / النحالين / المرجع الشامل في تربية النحل والملكات وانتاج العسل / كائنات و حشرات اخرى تهاجم النحل و الاقراص الشمعية للعسل

كائنات و حشرات اخرى تهاجم النحل و الاقراص الشمعية للعسل

كائنات و حشرات اخرى تهاجم النحل و الاقراص الشمعية للعسل

 

حشرات أخري تهاجم الأقراص الشمعية

هناك حشرات أقل أهمية من دودة الشمع تهاجم الأقراص الشمعية، مثل حشرة Ephesians Kuhniella التي تتغذي على ما يوجد من حبوب لقاح في الأقراص، وأيضا حشرة Ephesians castellan وحشرة Podia interpunctella وتقاوم كما في ديدان الشمع

دبور البلح Vesper Orientals

دبور البلح Vesper Orientals

حشرة دبور البلح من الحشرات التابعة لرتبة غشائية الأجنحة وهى تعيش حياة اجتماعية وتبني عشوشها في شقوق الجدران خاصة تلك المبنية بالطوب اللبن أو على حواف الترع والمصارف الساقي بالإضافة إلى تغذيتها على النحل والعسل والحضنة وحبوب اللقاح إلا أنه تتغذي على ثمار بعض الفواكه ذات التركيز العالي في السكريات كما أنها رمية تتغذي على الحيوانات الميتة وبقايا المواد البروتينية التي تصادفها.

الوصف ودورة الحياة:

الوصف طول الملكة 3.5 سم، بينما طول الذكر 2.5-3 سم ، والشغالة 2.5 سم، اللون العام أحمر يعترضه شرائط صفراء، ويتكون قرن الاستشعار في كل من المملكة والشغالة من 12 عقلة، بينما في الذكر 13 عقلة، وتتركب البطن في كل من المكلة والشغالة من 6 حلقات ظاهرة، بينما في الذكر تتركب البطن من 7 حلقات ظاهرة.

تبدأ الملكات الملقحة لدبور البلح، والتي تكون ساكنة طوال فترة الشتاء، في النشاط عند بداية الربيع، وذلك ببناء أعشاش صغيرة على شكل قرص تصنعه من أي مادة ورقية تتوافر في البيئة لتشكله بواسطة أجزاء فمها إلى عجينة تصنع منها العيون السداسية المتجهة لأسفل والتي تضع بها بيضها بمعدل بيضة واحدة في العين وبعد خمسة أيام يفقس البيض إلى يرقات صغيرة تقوم الملكة الملقحة بتغذيتها والعناية بها حتى تتحول عذارى العيون فتخرج منها شغالات دبور البلح التي تقوم عند ذلك بالعناية بالحضنة بينما تتصرف الملكة لوضع البيض فقط.

 

الأضرار التي يسببها دبور البلح:

يتسبب دبور البلح في العديد من الأضرار للمناحل منها:

– مهاجمة مستعمرات النحل لصيد الشغالات وتناول العسل في الخريف وهو الوقت الذي تكون فيه المستعمرة ضعيفة لقلة وضع الملكة للبيض خلال تلك الفترة ثم ينقص هذا المعدل بدرجة كبيرة في موسم الشتاء مما يصعب على المستعمرة تعويض فاقد الشغالات التي يقتلها دبور البلح.

مراحل بناء الدبور للعش

– عندما تدخل بعض الدبابير إلى داخل خلية النحل تتعرض أفراد النحل للهلاك التام والتهام الدبابير لحبوب اللقاح والعسل وربما الشمع أيضاً.

– تعطيل سروح الشغالات خارج خلاياها.

– ضعف المستعمرات مما يؤدي إلى زيادة فرصة تعرضها لمهاجمة بعض الآفات الأخرى والأمراض مما يزيد من ضعفها وربما في بعض الحالات إلى هلاكها.

طرق المقاومة

 

* صيد ملكات دبور البلح التي تظهر بالمناحل في موسم الربيع

* تقوية المستعمرات لتستطيع مقاومة هجمات الدبور

* يمكن استعمال المبيدات الحشرية في تسميم أعشاش عند الغروب حتى تكون كل الأفراد موجودة مع مراعاة سد مدخل العش

* تضييق فتحه باب الخلية في الخريف مع سد الشقوق التي قد توجد بالخلية

* استعمال المصائد ومنها أنواع مختلفة ومن أرخصها مصيدة الصفيح العادية التي يمكن للمربي عملها من صفيحة قديمة يزال سطحها العلوي ويحولها غلى غطاء مفصلي ويعمل به ثقب في الوسط ويركب عليه شبكة من السلك تلحم بالقصدير حتى تكون العلبة مضاءة من الداخل وتثقب الجوانب الأربعة للصفيحة في النصف السفلي ويركب على كل جانب فمع سلكي طرفة ضيق للداخل كما يثبت بأحد جوانب الصفيحة حاجز ملكات أو شبكة من السلك واسعة الفتحات تسمح بخروج شغالات نحل العسل عند دخولها عن طريق الخطأ للمصيدة ولكنها لا تسمح بخروج الدبور من المصيدة وتوضع أي  مادة مخمرة في قاع الصفيحة لتجذب الدبور.

روابط فيديو من اليوتيوب:

1- طريقة صنع مصيدة الدبابير
2- صاحب مناحل يصيد الدبابير

قمل النحل Bee Louse

قمل النحل

حشرة غير مجنحة من رتبة ثنائية الأجنحة تعرف باسم قمل النحل أو قمل الرولا Braula coeca وتتميز بلونها الأحمر للبني طولها حوالي 1.5 سم وعرضها حوالي 0.75 مم، والجسم مغطي بشعيرات عديدة ولها آثار للعيون المركبة وليس لها عيون بسيطة ولذلك يطلق عليها البعض اسم “القمل الأعمى” تنتهي الحلقة الأخيرة من الرسغ بكل رجل من الأمشاط الكيتينية المسننة تسهل عملية تعلق الحشرة بشعيرات العائل.

 

البطن مكونة من خمس حلقات ظاهرة وهذه الآفة كثيرة الانتشار في مناطق عديدة من العالم ومنها مصر.

قمل النحل على الملكة

تستقر هذه الحشرة غالباً فوق المنطقة الصدرية للشغالة والملكة، وقليلاً ما تصيب الذكور، وتنتشر هذه الحشرة من بداية الربيع، وحتى الخريف وتضع بيضها مفرداً تحت الأغطية الشمعية التي تغطي عيون العسل، وبعد حوالي خمسة أيام يفقس ويسبب ذلك إتلاف القرص الشمعي ويستغرق الجيل حوالي 20-25 يوماً وعند تغذية الحشرة الكاملة تهاجر إلى منطقة رأس العائل وتمد أجزاء فمها إلى قاعدة أجزاء فم الشغالة بجوار فتحة الغدة اللعابية وتقوم بامتصاص الغذاء وعندما تنتهي ترجع إلى منطقة الصدر ثانية.

تسبب هذه الحشرة قلقا للشغالة والملكة وقد تسبب الموت عند اشتداد الإصابة وهذا القلق يؤدي إلى اضطراب الملكة وقلة نشاطها في وضع البيض.

طرق المقاومة :

* في حالة وجود أعداد كبيرة من الطفيل على المنطقة الصدرية للملكة تمسك الملكة برفق وتوضع على راحة اليد تحت قفص نصف كرة ثم بواسطة كمية من دخان سيجارة يتم توجيهه نحو الملكة ليسقط القمل على راحة اليد ثم تعاد الملكة إلى المستعمرة.

* ينصح البعض بوضع كمية من العسل على الحلقات الصدرية للمملكة مما ينتج عنه قيام النحل بلعقها وبالتالي التخلص من القمل.

* في حالة وجود إصابة شديدة في الخلايا توضع كمية من أوراق التبغ “الدخان” في المدخن وإطلاق عدة مرات من الدخان إلى داخل الخلية فيسبب موت القمل أو على الأقل تخديره ثم تنظف منه أرضية مع التخلص مما قد يوجد عليها من قمل حتى لا يعود ليصيب الخلية

* وضع قليل من الشيح البلدي داخل المدخن واستعماله بالطريقة السابقة.

* رش النحل عند الغروب بمحلول سكري مخفف فيحاول النحل تنظيف نفسه، فيتخلص من القمل العالق به.

* مراعاة تقوية المستعمرات لتتمكن من مقاومة القمل.

ذئب النحل Philantus

ذئب النحل وهو يفترس النحل

حشرة تتبع رتبة غشائية الأجنحة تكثر أعدادها في بعض المناطق الصحراوية، وهى شديدة الافتراس لشغالات نحل العسل، لو أن الرأس فيها أسود ولون الجبهة والبطن والأرجل أصفر فاتح يبلغ طول الحشرة الكاملة 1.5 سم، لها خصر قصير.

دورة الحياة:

تعيش هذه الحشرة في عش عبارة عن نفق طويل له على سطح الأرض فتحة مستديرة تضع أنثي ذئب النحل ببعضها على جسم الشغالة داخل العش، وعندما يفقس البيض تتغذي اليرقات على أجزاء جسم شغالة النحل حتى يتم نمو يرقة ذئب النحل لتتحول فيما يعد إلى عذراء ثم إلى حشرة كاملة تخرج من العش لتتزاوج وتعيد دورة الحياة وتوجد هذه الحشرة طوال العام .

الضرر:

تقتنص الحشرات الكاملة لهذه الآفة شغالات النحل أثناء الطيران وتحتضنها بواسطة أرجلها ثم تقوم بلسعها وتخديرها وتمسك بالنحلة بين أرجلها وتآكلها أو تنقلها إلى عشها تحت التربة على عمق كبير لتغذية يرقاتها.

المقاومة:

* صيد الحشرات الكاملة بالشباك اليدوية

* تعفير الأعشاش بالمبيدات

* نقل المناحل بعيداً عن مناطق انتشار ذئب النحل.

دودة ورق السمسم Acherontia atropos

دودة ورق السمسم في خلية النحل

حشرة من رتبة حرشفية الأجنحة الحشرة الكاملة كبيرة الحجم طولها 5.5سم، والمسافة بين الجناحين الأماميين المتبسطين تبلغ 12سمـ، لون الفراشات الغالب بني وتتميز الفراشات بوجود شكل يشبه جمجمة إنسان على الصدر لون الأجنحة الخلفية أصفر عليهما شريطان عريضان لونهما بني.

دورة الحياة:

تخرج الحشرة من البيات الشتوي على شكل العذراء في مايو ويونيو حيث تظهر الفراشات التي تضع بيضها على أوراق السمسم والبطاطا ويفقس البيض إلى يرقات لهذه الحشرة جيلان في السنة.

الأضرار:

تهاجم الحشرة الكاملة خلايا النحل الضعيفة خصوصاً البلدية لتتغذي على العسل وتكثر هذه الحشرة في المناحل التي تقع بجوار مزارع البطاطا والسمسم وأيضا البطاطس والباذنجان والطماطم.

المقاومة:

نقاوة الفراشات التي تحاول دخول الخلايا أو التي دخلت الخلايا.

النمل Ants

حشرات تتبع رتبة غشائية الأجنحة وتعيش في مستعمرات تحت سطح الأرض في معيشة اجتماعية يفضل النمل التغذية على المحاليل السكرية لاسيما العسل مما يجعله يتسلق خلايا النحل للحصول عليه كما يقوم بإتلاف أغطية العيون السداسية للأقراص الشمعية مسببا أضرارا للأطوار المختلفة من حضنة النحل.

الوقاية:

* وضع أرجل الخلايا داخل ألوان من الفخار ويراعي ملء هذه الأواني بالرمل وزيت الرجوع باستمرار أثناء فصل الصيف حيث تزداد الكثافة العددية لهذه الآفات.

* دهان أرجل خلايا النحل بالشحم لإعاقة النمل من التسلق إلى داخل خلايا النحل

* العمل على نطاق أرضية المنحل باستمرار وإزالة ما به من حشائش مع رش أرضية المنحل في الصيف بالماء حتى يساعد ذلك على التخلص من عشوش النمل.

 

طائر الوروار (آكل النحل) Merops sp.

طائر الوروار وهو يأكل النحل

طائر يعرف بآكل النحل، منه نوعان في مصر، أحدهما مستوطن صغير الحجم له ضرر بسيط على النحل يفطن المناطق الجنوبية من الأراضي المصرية والآخر مهاجر أكبر قليلاً من النوع ألأول لونه العام أخضر وعلى رقبته منطقة صفراء كما له منقار طويل وريشتان عند الذيل.

يظهر الوروار على فترتين في الربيع خلال مارس وإبريل عند عبوره وادي النيل متجهاً إلى أوروبا والفترة الأخرى خلال فصل الخريف ويلتقط الرورار كميات كبيرة من النحل أثناء هجومه على المنحل ويسبب أيضاً فقدانا في المملكات العذارى عند خروجه للتلقيح في الربيع.

المقاومة:

– لأن الوروار من الطيور التي يجب حمايتها من الانقراض فقد منه وصيدها ولكن بسمع بإطلاق بعض الأعيرة النارية في الهواء لإبعادها عن المنحل خاصة عند الغروب وفي الصباح الباكر.

* إحداث أصوات مزعجة بالقرع على الصفائح الفارغة لطرد الوروار.

أعداء أخرى للنحل

يتعرض النحل لهجوم أنواع أخري من الأعداء مثل الدبور الأصفر، الفئران، الضفادع، السحالي، العناكب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

القسمة أو التطريد الصناعي Artificial Swarming or Division

القسمة أو التطريد الصناعي Artificial Swarming or Division القسمة أو التطريد الصناعي من أهم العمليات …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: