مرض تعفن الحضنة الأمريكي American foulbrood

 

مرض تعفن الحضنة الأمريكي American foulbrood

يعد مرض تعفن الحضنة الأمريكي (AFB) أحد أكثر أمراض حضنة نحل العسل خطورة والسبب في هذا أن الكائن المسبب يقاوم الحرارة والجفاف عن طريق تكوين بوغات Spores مقاومة قادرة على النمو في بيئات محايدة وغير مناسبة في أي وقت كانت الأوبئة الشديدة لهذا المرض في الماضي قد أدت إلى وضع برامج لفحص النحل في مختلف بلدان العالم المتقدم بغية السيطرة عليه.

يتسبب هذا المرض عن بكتيريا متجر ثمة تسمي Bacillus larvae تهاجم اليرقات الأقدم والعذارى الشابة اللذين يجري هضمهما عن طريق إنزيم تفرزه هذه البكتيريا تتحول الأفراد المصابة إلى اللون البني ثم إلى اللون الأسود تتحول في النهاية إلى كتلة صلبة “قشرة scale” في جانب العين السداسية.

الأعراض symptoms :

1- وجود رائحة مميزة توصف أحيانا مثل رائحة الشراب المسكر sour أو قدر الصمغ glue pot

2- تبدو عيون الحضنة المصابة المختومة أدكن لوناً من عيون الحضنة السليمة المختومة.

3- ينتج عن الإصابة قشور سوداء يصعب إزالتها من العيون بسبب سمكها الشديد وتبدو هذه القشور على هيئة أرجل أو رؤوس أو ألسنة وهى صفات مميزة لهذا المرض بصفة خاصة.

يتطلب تشخيص مرض تعفن الحضنة الأمريكي إلى الكثير من الخبرة ولكن يمكن عمل تشخيص أولي من خلال اختبار الحبل “ropy” يجري هذا الاختبار بإدخال غصن شجرة إلى الخلية ثم يسحب الفرع عندها سنجد أن اليرقات المصابة تخرج في هيئة خيط طويل أو حبل rope ويمكن أيضاً إجراء اختبار حليب هولست  Holst Milk Test إلى يتخلص في أخذ بعض القشور أو اليرقات المستخدمة ملوثة بجراثيم البكتيريا ويحدث هذا نتيجة لتخمر اللبن بفعل الإنزيم أثناء نمو الجراثيم وترسيب محتوياته.

يصلح هذا الاختبار في مرض الحضنة الأوروبي إلا أنه يستغرق وقتاً أطول ويصلح هذا الاختبار الأولي لتكوين فكرة سريعة عن وجود المرض إلا أنه يمكن التأكد من ذلك عن طريق الفحص المهجري من خلال عمل فيلم رفيع من معلق القشور أو اليرقات المصابة على شريحة زجاجية ثم يجفف على لهب ضعيف ويتم صبغة بمادة الفكسين Fuchsin ثم تزال الصبغة الزائدة بالماء وتفحص الشريحة بعد تغطيتها بالعدسة الزيتية لمشاهدة جراثيم المرض ذات الصبغة الحمراء.

يتنقل مرض الحضنة الأمريكي بعدة طرق منها التغذية على عسل أو حبوب لقاح ملوثة، استعمال أدوات ملوثة، استعمال نحل مرزوم package bees، أو ملكات مصابة بالعدوى ولأن العسل المستخدم في التغذية يأتي من أماكن غير موثوق منها لذلك يمكن استخدام محلول السكر في التغذية وهو المفضل في كل الأحوال.

وينصح دوماً أن تكون أدوات الخلية وأيدي العاملين نظيفة قدر الإمكان وفي كل الأوقات لتجنب حدوث أي تلوث داخل المستعمرة.

ولأن جراثيم المرض تظل فترة طويلة بكامل حيويتها لذلك ينصح بحرق المستعمرات المصابة بمرض الحضنة الأمريكي فور اكتشاف وجوده ويمكن من خلال رابطة النحالين إنشاء صندوق لتعويض المناحل المتضررة من هذا المرض والتي قامت بحرق المستعمرات المصابة.

تصاب اليرقات التي يبلغ عمرها أقل من يومين ونصف بمرض

الحضنة الأمريكي عن طريق الغذاء المملوء بالجراثيم.

أما اليرقات الأكبر عمراً فليست عرضة للمرض.

يحدث الموت المثالي بعد أن يتم ختم العيون خلال اليومين

الأخيرين من حياة اليرقة والأوائل من حياة العذراء وتتكون

جراثيم جديدة بعد موت اليرقات والعذارى.

 

* كيف تتجنب الإصابة بمرض الحضنة الأوروبي؟

يمكن تجنب الإصابة بهذا المرض عن طريق الإدارة الجيدة للمناحل والتخلص من المستعمرات التي يشك في وجود المرض بها أو وضع المضادات الحيوية antibiotic في غذاء النحل.

إن المضادات الحيوية المسموح باستخدامها دوليا تشمل الـ ox tetracycline والـ Terramycin وهى المسجلة دولياً وتحمل في الغالب علامة شركة فايرز P fizzer وهى متوافرة لدي بائعي المواد البيطرية لكن استخدام المضادات الحيوية يلقي الكثير من المعارضة لدي البعض على الرغم من أن الكثير من النحالين يضعون هذه المضادات للنحل بشكل روتيني في حين أن البعض الآخر لا يتبع برامج وقاية بالمضادات الحيوية ويفضلون بدلاً من ذلك انتظار الأعراض ثم يقومون بعد ذلك بحرق المستعمرات المصابة والحصول على تعويض مادي في بعض البلدان المتقدمة هذه الطريقة تزيل خزان المرض الممثل في المستعمرة المصابة لأن استخدام المضادات الحيوية في هذه المرحلة لن يجدي نفعاً بل إنه يعمل على تغطية الأعراض وعدم ظهورها مما يزيد من انتشار المرض بشكل مقنع لذلك يجب استخدام المضادات بشكل وقائي وبصفة مستمرة وعدم انتظار ظهور أعراض المرض.

تحذير: في حالة استخدام المضادات الحيوية يجب عدم حصاد محصول العسل ،وعند قرب الحصاد يجب التوقف عن استعمال المضادات الحيوية لتجنب تلوث العسل

وافقت أغلب الهيئات المعنية بتربية ورعاية نحل العسل على استخدام المضادات مثل الـ ox tetracycline hydrochloride بجرعة مقدارها 200 ملليجرام / أونس من الغذاء هناك العديد من التركيبات المتاحة والتي تأسس اسمها على أساس مقدار المادة الفعالة فمثلاً المركب المسمي TM-10 يحتوي الباوند منه على 10 جرام من المادة الفعالة والمركب المسمي TM-25 والذي اشتهر باسم Terramycin Soluble Powder (TSP) يمكن استخدامه في التغذية بصورة سائلة في حين أن الصورة الأخرى (TM-10) لا تذوب في الماء ويجب أن تستخدم في التغذية على شكل غبار dust (تعفير) أما المركب المسمي ox tetracycline فهو مخلوط بمادة حاملة.

إن القاعدة العامة في استخدما هذه المركبات في تغذية النحل هي إتباع التعليمات المذكورة على العبوة فمثلاً يستخدم مسحوق التراميسين القابل للذوبان ox tetracycline Soluble Powder (TSP) بمعدل ملعقة صغيرة ممسوحة من الـ (TSP) لكل أونس من مسحوق السكر لكل مستعمرة في صورة غبار dust (تعفير) أو ملعقة صغيرة ممسوحة لكل خمسة lb من محلول سكري بنسبة 1:1 لكل مستعمرة يضاف غلى ذلك عند عمل لتسهيل المحلول السكري يفضل في البداية إذا به الـ TSP في مقدار صغير من الماء لتسهيل عملية الخلط لأن الـ TSp يذوب.

أما في حالة استخدام الـ Tm-10 في صورة غبار (تعفير) فيخلط واحد Ib من الـ TM-10 مع 2 باوند من السكر المطحون ثم يستخدم أونس واحد من هذا المخلوط لكل مستعمرة يوضع المسحوق على الأجزاء الخارجية للإطارات أو على نهاياتها أما الشراب فيوضع في أوعية تستمر عملية التغذية على المخلوط سواء.

كان في صورة مسحوق أو في شراب لمدة 4- 5 أيام في الربيع على أن تتوقف التغذية قبل موسم فيض العسل لمنع تلوث العسل.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: