التطريد عند النحل (الاحتشاد) Swarming

  • التطريد (الاحتشاد) Swarming

عندما تصبح المستعمرة شديدة الازدحام، تقل قوة الملكة في وضع البيض، وعنده تبدأ الشغالات في بناء بيوت لملكات جديدة، وفي هذه البيوت تقوم الملكة بوضع البيض، وبعد أن يتطور البيض إلى عذارى تقوم تلك الشغالات بتغطية البيوت الملكية بالشمع، وبعد عدة أيام من هذا العمل تقوم الملكة القديمة وعدد كبير من الشغالات بمغادرة الخلية في شكل حشد swarm يطير بعيداً عن الخلية القديمة فيما يطلق عليه “الاحتشاد swarming ” والذي شاع تسميته ” التطريد”. تبقى بعض الشغالات في الخلية التي خرج منها حشد النحل لتعتني بالحضنة والبيوت الملكية.

يكون الحشد الخارج من النحل عنقوداً على فرع شجرة مثلاً أو أي جسم آخر، حتى تقوم بعض الشغالات اللذين يسمون ” كشافين scouts ” بالبحث عن موقع جديد للمستعمرة الجديدة. وبعد رحلة الكشف، يعود كل كشاف إلى حشد النحل ويقوم بأداء رقصة معينة محدداً من خلالها موقع وبعد المكان الذي اختاره لإقامة المستعمرة الجديدة.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: