الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل النعناع MINT HONEY

عسل النعناع MINT HONEY

عسل النعناع

MINT HONEY

وصف النبات

الاسم الشائع : النعنع

الاسم العلمي : فصيلتي : النعناع السنبلي    MENTHA SPICATA

النعناع البستاني      MENTHA PIPERITA

النعناع جنس من النباتات العشبية المزهرة من العائلة الشفوية ، يضم 81 فصيلة وعدد كبير من الأنواع الهجينة . النعناع نبات عابر للقارات – آسيا ، أوروبا، أفريقيا ، أميركا ، أستراليا . وهو عشبة عطرية ثنائي الحول ( ينمو كل سنتين ) ، ونادراً ما يكون حولي ، له جذور تنتشر على نطاق واسع وسوق أرضية ( جذور ) ، يتفاوت ارتفاع النبات من 10 إلى 100 سم ، تظهر الأزهار في آخر الصيف ، لونها أبيض أو أرجواني وهي متموضعة تحت إبط الأوراق أو على شكل سنابل ، يجود نمو النعناع في البيئة الرطبة والتربة الندية ، من أنواعه النعناع السنبلي ( يصل حتى ارتفاع 100 سم ) والنعناع البستاني والنعناع اليابانى ونعناع الماء والنعناع البلدي والنعناع البري .. وتطلق أسماء محلية على بعض الأنواع مثل نعناع المدينة المنورة والنعناع الحساوي والنعناع المغربي ونعناع الدوش ….. الخ .

للنعناع استعمالات عديدة ومتنوعة وخواص صحية وعلاجية يعرفها القاصي والداني ، تستعمل أوراقه النضرة أو الجافة في كافة أنواع المأكولات ويصنع منها شاي عشبي . كما يصنع منه شراب مركز منتعش ، ويستخرج منه زيت أساسي هو من أقدم الزيوت العلاجية التي تستخدم في العلاج بالزيوت العطرية AROMATHERAPY  .

ويدخل في صناعة الكاراميل والشوكلاته واللبان ومعاجين الأسنان والحلويات والأدوية .

من فوائده الصحية ، إزالة المغص وطرد الغازات وتطرية الحلق وتخفيف السعال ، يسكن الألم ، ويخفف آلام الحيض ، كما يستعمل لعلاج التهاب المفاصل الروماتيزمي ، وزيته طارد للحشرات ، مضاد للفطريات .

 

عسل النعناع

السبب الرئيسي الذي يجعل عسل النعناع نادراً رغم وفرة الرحيق وانتشار زراعته على مساحات واسعة . هو قطفه قبل التزهير ، يتوافر العسل بكميات تجارية في مواسم متباعدة ، ولكن محصوله في الإجمال قليل ، الدول المنتجة لعسل النعناع ، إيطاليا ، فرنسا ، إسبانيا ، الولايات المتحدة . لونه عنبري داكن ( أحياناً عنبري أحمر ) ، له رائحة ومذاق النعناع ، وهو عسل عشبي فريد من نوعه ويناسب جميع الأذواق .

 

الخواص الصحية والعلاجية

يأخذ عسل النعناع جميع خواص نبتة النعناع الصحية والعلاجية ، فهو منعش ، مضاد للفطريات ، يريح الجهاز الهضمي وينشط الجلد ، ويساعد الذاكرة ، ويخلص من النفخة والغازات .

أظهرت احدى الدراسات ، قدرته على معالجة ازدياد نمو الشعر عند النساء ( حالة مرضية ) ، لأنه يقضي على ايونات هرمون التسترون الحرة في الدم .

 

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: