الرئيسية / أسرار العلاج بالعسل ومنتجات النحل / الغذاء الملكي تركيب ومكونات الغذاء الملكي (الهلام الملكي)

الغذاء الملكي تركيب ومكونات الغذاء الملكي (الهلام الملكي)

الغذاء الملكي

هو الطعام الأساسي لنمو إليرقات في خلية النحل خلافاً لمنتجات النحل الأخرى الغذاء الملكي ليس منتجا نباتيا يقوم النحل بجمعه وتعديله بل هو مادة يصنعها بنفسه (الغذاء الملكي – حليب العسل) من غدد خاصة في رأسها ثم تطعم جميع اليرقات منه لمدة 3 أيام ثم تفطم الغالبية العظمى من إليرقات المقدر لها أن تصبح ملكات هذا النظام الغذائي الغني من الغذاء الملكي هو بالضبط ما يحول الملكة إلى نحلة بالغة شديدة الخصوبة تعيش ما بين 5 إلى 7 سنوات وتضع يوميا بيضا يفوق وزنه وزن جسمها خلافاً للملكة تعيش العاملات ما بين 7و8 أسابيع فقط وتبقي عديمة الخصوبة يفوق حجم ملكة النحل حجم العاملات بنسبة 49% ويفوق وزنها وزن العاملة الواحدة بنسبة 60% وتتغذي على هذا الطعام الملكي طوال حياتها.

 

تركيب الهلام الملكي

يتكون الهلام الملكي الطازج من 66% ماء، 13% بروتينات 15% كربوهيدرات، 5% دهون ، 1% معادن، يتفاوت محتوي الغذاء الملكي من الماء ما بين 60 و 70% مما يجعل الهلام الملكي سائلا سميكا القوام، غير شفاف وكريمي اللون.

يحتوي الغذاء الملكي كل ما يحتاجه الإنسان من الأحماض الأمينية الأساسية والأحماض الأمينية العادية غالبية الكربوهيدرات من الفركتوز والجلوكوز وتتألف الدهون من مزيح دهون متعددة مشبعة ودهون أحادية غير مشبعة وأحماض دهنية مشبعة بالإضافة إلى الليبدات الفسفورية PHOSPHOLIPIDIS .

يحتوي الغذاء الملكي على جميع الفيتامينات B وبصورة خاصة حمض البانتوثنيك كما يحتوي القليل من الفيتامينات Aو C وE وK كما توجد مقادير صغيرة جدا من العديد من المركبات النباتية (على الأحماض الفلافونيدات والفايستيرولات) المتأتية من حبوب اللقاح والرحيق إلىن تستعملهما عاملات النحل لتصنع الغذاء الملكي.

فيما يعتبر الغذاء الملكي طعامًا مغذيًا ومتوازن لا يستهلك منه في العادة أكثر من 1 إلى 2 جرام يوميا أحيانا يوصي بالغذاء الملكي كمتمم غذائي يوفر كافة الأحماض الأمينية للأشخاص النباتيين أو كمصدر للأحماض الأمينية ولكن ها أمر مضلل لأن كمية الغذاء الملكي التي تؤخذ صغيرة جدا مما يجعل مقدار البروتينات والكربوهيدرات والأحماض الدهنية الأساسية الموجودة فيه غير ذات قيمة في غالبيه الحالات من المهم أكثر التمعن في محتويات الغذاء الملكي الثانوية للتمكن من إدراك منافع الغذاء الملكي الصحية.

محتويات الغذاء الملكي الثانوية

تعمل محتويات الغذاء الملكي القليلة المقدار بالتزامن مع القاعدة الغذائية الأساسية لتحويل إلىرقة العادية إلى ملكة وإطالة حياتها على نحو كبير.

يحتوي الغذاء الملكي  إلى 6 بالمائة من وزنه حمضاً دهنيًا قصير السلسلة يرمز له بـ “HDA” إذا كانت مستويات HAD في عينه من الغذاء الملكي منخفضة أو لا يمكن استبيانها فعلي الأرجح تكون هذه العينة من غذاء ملكي مغشوش أو غذاء تعرض للتلف الشديد جمعه من الخلية إلى المستهلك يذكر المصنعون الذين يتمتعون بالثقة نسبة ال “HDA” على ملصق عبواتهم لأنه مؤشر على جودة المنتج.

مكونات الغذاء الملكي الهامة الأخرى

  • الكولاجين: البروتين الرئيس في الأنسجة الرابطة الموجودة في الجلد والأظافر والشعر العظام والأوتار والأربطة والغضاريف وفي جدران الشرايين والأوردة.
  • الأنزيمات: تشمل الأنزيمات المضادة للأكسدة ، سوبر أوكسيد، ديسموتاز، كاتالاز الهايدروكسي، وهي حجر البناء الجيني الأساسي في أجسامنا
  • غاما جلوبولين: مجموعات مركبات طبيعة واقية تماثل تلك الموجودة في بلازما الدم عندنا تحتوي مركبات غاما جلوبولين الموجودة في الجسم البشري أجسام مضادة للبكتيريا المسببة للأمراض والتي يتعرض لها الإنسان منذ وجوده على الأرض.
  • ميثيل بارابين: مضاد أكسدة قوي يوجد طبيعياً في الغذاء الملكي غير المغشوش وقد شاعت إضافته إلى منتجات كحافظ غذائي اصطناعي

عن كاتب عربي

شاهد أيضاً

فوائد الغذاء الملكي ( غذاء الملكات )

الغذاء الملكي يقي من الإصابات البكتيرية ومن الإرهاق يعزي إلى الغذاء الملكي العديد من المزاعم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: