الرئيسية / أسرار العلاج بالعسل ومنتجات النحل / خاصية العكبر المزيلة للسموم

خاصية العكبر المزيلة للسموم

خاصية العكبر المزيلة للسموم

لمستخلصات العكبر بالإيثانول والماء فاعلية عإلىة مضادة للأكسدة ومزيلة للسموم. على سبيل المثال، الفئران التي أعطيت طعامًا متممًا بالعكبر عاشت مدة أطول من الفئران التي أعطيت طعامها العادي. ويعتقد الباحثون أن تحسن الحالة يعود إلى خاصية العكبر المضادة للأكسدة.

استخلصت دراسات أجريت في كل من كوبا والهند ومصر بأن العلاج بالعكبر خفض تلف الكبد عند فئران أعطيت كربون تيتراكلورايد (مادة مستعملة في التنظيف الجاف- dry clean). الكربون تيتراكلورايد مادة كيميائية سامة تتسبب بتلف كبدي قاتل، وانتفاخ خلايا الكبد لأنها تولد جذور حرة وأظهرت الفئران ارتفاعًا ملحوظًا في مستوى أنزيمات الكبد، وهو مؤشر على أن قدرة أكبادهم المزيلة للسموم قد أجهدت كثيرًا. عندما أعطى مستخلص عكبر بالترافق مع الكربون تيتراكلورايد انخفض التلف الناتج عن التأكسد بالجذور الحرة ومستويات الأنزيم وانتفاخ الخلايا في الكبد.

من الملاحظ أن تلك الفئران عرضت إلى مستويات عإلىة من السموم دفعة واحدة سحقت قدرة الكبد على إزالة السموم.

من المحتمل أنه يمكن التوصل إلى إزالة المستويات المنخفضة من السموم التي نتعرض لها يوميًا عن طريق تناول جرعات خفيفة من العكبر. الحكمة هي “الوقاية” من السموم لا علاجها بعد الواقعة. (لتناول العكبر كإجراء يومي وقائي راجعوا توصيات الجرعة الواردة في فقرة “شراء العكبر واستعماله”، في نهاية هذا الفصل.)

المواد الكيميائية من فئة ديوكسين التي تأتي من مواقع النفايات الخطرة لا تصبح شديدة السمية إلا إذا حدث تغير في أحد مستقبلات غشاء الخلايا عندنا. يعطل هذا التغيير في وظيفة المستقبلات بحيث إن المواد الكيميائية الحيوية التي يجب أن تلتحم مع المستقبلات لا تفعل ذلك.

هذا الأمر يتدخل في التمثيل الغذائي عندنا ويسبب السرطان، تشوه الموإلىد وتثبيط المناعة الذاتية وتشمع الكبد وأمراض الكلى.

لوحظ أن الكثير من الفاكهة والخضار التي نأكلها باستمرار مثل الجزر والسبانخ والبروكلي والملفوف والطماطم والتوت البري والعنب والبطاطا الحلوة والثوم تقي جزئيًا من هذه الأضرار بالمستقبلات. وهذا بالضبط ما تفعله المركبات الكيميائية النباتية لإزالة الديوكسين، تحوله إلى حالة لا تمكن الملوثات السامة من القيام بعملها. من جهة أخرى تبين أن العكبر أكثر فاعلية بـــ 10 مرات من السبانخ أو البروكلي وبحوإلى 100 مرة من العنب أو

البطاطا الحلوة في تثبيط هذا المسار. الخلاصة: يعتبر العكبر أحد أقوى المركبات النباتية المزيلة للسموم التي نعرفها.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

فوائد الغذاء الملكي ( غذاء الملكات )

الغذاء الملكي يقي من الإصابات البكتيرية ومن الإرهاق يعزي إلى الغذاء الملكي العديد من المزاعم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: