الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل البلميط المنشاري SAW PALEMETTO HONEY

عسل البلميط المنشاري SAW PALEMETTO HONEY

عسل البلميط المنشاري

SAW PALEMETTO HONEY

الوصف النباتي

الاسم الشائع: البلميط المنشاري.

الاسم العلمي:SERENOA RIPENS

البلميط المنشاري هو النوع الوحيد من فصيلة السرواة الذي يصنف من جنس النخيل، البلميط المنشاري شجيرات صغيرة يتراوح ارتفاعها من 1 : 2 متر وتنمو في التربة الترابية الساحلية وتحت ظلال الصنوبر، وينتشر على الساحل الجنوب شرقي للولايات المتحدة (خاصة ولاية فلوريدا) وكوبا وجزر البهامس، تعمر هذه الشجيرات طويلاً، وقد يتجاوز 700 سنة، يزهر البلميط المنشاري في الربيع وتظهر على الشجريات ثلاثة عناقيد تحمل الكثير من الأزهار، ويمكن لكل شجرة بمفردها أن تزهر طوال السنة، الأزهار بيضاء اللون، وحيدة الجنس.

أصبح البلميط المنشاري مهدداً بالزوال في المستقبل القريب، وبالتالي العسل الناتج عنه، يحتاج البلميط إلى 100 سنة ليعطي كمية من الازهار يكفي رحيقها لانتاج العسل، ويعود السبب إلى التوسع البشري والعمراني والزراعي.

وجرت العادة على تنظيف الأراضي المفتوحة بحرق أشجار البلميط التي لم يبلغ طولها نصف متر لإفساح المجال لزراعات أخرى او فتح طرق أو إنشاءات مدنية.

تستعمل ثمار البلميط لأغراض طبية متعددة أهمها علاج اضطرابات المسالك البولية ولذلك يدعى في الطب البديل (نبات القسطرة). كما يساعد في علاج عنة الرجال ويزيد من حجم أثداء النساء، ولهذا تصنع منه مستحضرات ومراهم متعددة.

وصف العسل:

كان سكان ولاية فلوريدا الأصليون يفضلون هذا العسل على غيره من الأنواع، يقطف في الربيع، يتفاوت لونه من العنبري الداكن إلى الفاتح تبعاً لموقع المصدر الزهري. مذاقه حلو له نكهة البرتقال ورائحته خفيفة، العسل العنبري الفاتح سائل القوام قليل اللزوجة والعسل العنبري الداكن سميك القوام مثل الدبس ويتبلور بسرعة، بسبب قلة الكميات المنتجة من النادر إيجاد هذا العسل خارج ولاية فلوريدا، ويقال عن هذا العسل أنه (عسل الذواقة) ومن أعظم أنواع العسل.

الخواص الصحية والعلاجية:

  • يحتوي عسل البلميط المنشاري 22 نوع من الأحماض الأمينية و 7 فيتامينات ومجموعة الفيتامين B جميعاً.
  • مضادة للأكسدة وسند غذائي يسهم في نمو الخلايا الجديدة.
  • يساعد على زيادة وزن الأشخاص ذو الأجسام الهزيلة.
  • يعالج حب الشباب والحساسية.
  • يعالج الصلع الناتج عن الثعلبة.
  • يستعمل كعلاج مكمل لتضخم غدة البروستاتا الحميد.
  • يساهم في علاج تساقط الشعر.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: