الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل السماق SUMAC HONEY

عسل السماق SUMAC HONEY

عسل السماق

SUMAC HONEY

الوصف النباتي

الأسماء الشائعة: سماق, سماق الدباغين, سماق الصباغين

الاسم العلمي: RHUS TRILOBATA

السماق جنس من النباتات المزهرة يضم حوالي 250 نوع من الفصيلة البطمية وتكون أشجار صغيرة أو شجيرات يتراوح ارتفاعها بين 1 و 10 أمتار وتنمو في المناطق المعتدلة وتحت الإستوائية في جميع أنحاء العالم وخاصة حوض البحر الأبيض المتوسط وأمريكا الشمالية ويحتاج إلى تربة كلسية جافة (من البلاد العربية التي ينمو فيها السماق, سوريا ولبنان ومصر والجزائر والمغرب).

تختلف مواقيت تزهير السماق تبعاً لاختلاف الموقع الجغرافي وتتفاوت ما بين أبريل وأغسطس الأزهار صغيرة الحجم جداً لونها أبيض كريمي مائل إلى الأخضر أو الأحمر تتموضع بكثافة على شكل نورات يتراوح طولها بين 5 و 30 سم.

يعتبر السماق مصدر هام للعسل لأن أزهاره تنتج كميات كبيرة من حبوب اللقاح والرحيق يعمل النحل على جمع حبوب اللقاح عند الفجر قبل شروق الشمس التي تحفز الأزهار على انتاج الرحيق ويكون إنتاج الرحيق على أشده في الأيام الحارة المشمسة ويكاد يتوقف كلياً في الأيام الباردة الغائمة.

للسماق إضافة إلى كونه تابل محبب يضاف إلى كثير من الأطعمة العربية والشرقية استعمالات طبية وصناعية وعطرية يحتوي مواد قابضة ومطهرة ومضادة للالتهابات, وراتنجات وأصباغ تستعمل لدبغ الجلود وتلوين الأقمشة وزيوت عطرية.

وصف العسل

نادراً ما يتوافر عسل السماق الطبيعي الصافي في الأسواق رغم غزارة رحيق الأزهار. ويعزو السبب إلى اختلاط رحيق أزهار السماق برحيق مصادر زهرية أخرى ورغبة النحالين في الحصول على عسل سماق بنكهات مختلفة تبعاً لخلطه برحيق النباتات الأخرى.

لون عسل السماق أصفر ذهبي إلى عنبري قوامه لزج قليل الكثافة يتبلور بعد سنة على قطافه, رائحته رقيقة عطرية مذاقه مر عندما يجمع في نهاية الصيف لكن المرارة مؤقتة وتزول تماماً مع حلول فصل الشتاء ويصبح المذاق لذيذاً قليل الحلاوة تعتبر الولايات المتحدة المنتج المميز لهذا النوع من السماق, خاصة وأن شجيرات السماق توجد في جميع الولايات ال 48.

الخواص الصحية والعلاجية

  • يساعد في التخفيف من مضاعفات قرحة المعدية وآلامها.
  • يقي من الغرغرينا (بوضع كمادة عسل سماق على الجرح, عندما لا تتوافر حقنة الترياق المعتاد بسرعة, أو للمساهمة في الوقاية).

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: