الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الشفلح CAPER HONEY

عسل الشفلح CAPER HONEY

عسل الشفلح

CAPER HONEY

وصف النبات

الأسماء الشائعة: الشفلح, قبار, الكبر, الصف, شوك الحمار, ضجاج, شالم, عصلوب, الصفاف.

الاسم العلمي: CAPPARIS SPINOSA

التعريف بالنبات: الشفلح جنس من النباتات الشتوية ثنائية الحول أو معمرة, نفضية تعتبر من الفصيلة القبارية (النبات الشوكية) الرتبة الكرنبية, يتراوح ارتفاعها ما بين 30 و 100 سم وأغلبها يفترش الأرض, تنمو على شقوق الصخور والجدران الحجرية في تربة فقيرة ونصف مروية, تنتشر هذه الأعشاب بكثرة في كل مناطق البحر الأبيض المتوسط ولكن يعتقد أن هذه المناطق ليس موطنها الأصيل بل أتت من المناطق الأستوائية واستوطنت مع الوقت كما تنمو في كثير من بلدان آسيا المعتدلة المناخ وخاصة الجزيرة العربية, الدول التي تستخدم الشفلح على نطاق تجاري واسع, فرنسا وأسبانيا وسوريا والمغرب تحمل الغصينات أوراقاً مكتنزة وأزهارها كبيرة عطرية, لونها أبيض على وردي لها عدد كبير من الآسدية وثمرة ذات شكل كمثرى بلون “البنفسجي” الفاتح تنمو على الأغصان التي ظهرت في السنة الأولى من عمر النبات. تظهر الأزهار من 15 مايو حتى 15 سبتمبر تخلل الثمار وتقدم مع أصناف متعددة من الطعام, وتستخدم براعم الزهور لأغراض صحية وطبية متعددة ولصناعة الأدوية ومستحضرات التجميل, الثمار الطازجة لها مذاق مر.

تحتوي أزهار الشفلح على مركب الكيورسيتن QUERCETIN المضاد للأكسدة وعلى مركبات مضادة للسرطان وعلى معدن السلينوم الهام الذي يقي من بعض أنواع السرطان أكثر من أي نبات آخر.

يستخدم الشفلح في الطب الشعبي لعلاج العديد من الإصابات والأمراض.

وصف العسل

عسل الشفلح من أجود أنواع العسل وأغلاها سعراً ومن شدة الأهتمام بمزايا الأزهار الطبية وقطفها السريع, يصعب الحصول على هذا العسل كما جرت العادة في بعض الدول الأوروبية على إضافة مسحوق أزهار الشفلح المجففة إلى بعض أنواع العسل وبيعه على أساس عسل مع شفلح أما عسل الشفلح الوحيد المصدر الزهري فهو قليل جداً, ينتج بصورة رئيسية في فرنسا, وأسبانيا وبكميات قليلة في المملكة العربية السعودية لونه عنبري, سائل القوام, رائحة عطرية خفيفة مذاقه حلو مع سيء من المرارة.

الخواص الصحية والعلاجية

  • يفيد مرضى الكلى والمسالك البولية.
  • مقوي جنسي فاعل جداً.
  • يعالج أوجاع الروماتيزم والنقرس.
  • يحسن وظائف الكبد.
  • يزيد عدد الحيوانات المنوية.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: