الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل اللفت (السلجم) COLZA HONEY

عسل اللفت (السلجم) COLZA HONEY

عسل اللفت (السلجم)

COLZA HONEY

وصف النبات

الأسماء الشائعة: اللفت, اللفت الزيتي, سلجم, كولزا, (كانولا).

الاسم العلمي: BRASSICO RAPA

اللفت أو السلجم من أهم المحاصيل المستخدمة لانتاج الزيت وتأتي من حيث الأهمية بعد الصويا والنخيل هو نوع مهجن من نوع الملفوف BRASSICA OLERACEA  ونوع اللفت العادي BRASSICA COMPESTRIS, من الفصيلة الصليبية, تنمو نورات سنبلية تحمل عناقيد أزهار صفراء اللون, تبدأ النبتة التزهير قبل أن يصل الساق إلى طوله النهائي ويستمر التزهير بين شهر وشهر ونصف, ويستمر الرحيق في الدفق طوال الصيف, خاصة مع التزهير المتأخر الذي يأتي أول الخريف, يحتاج نبات السلجم إلى الري أثناء فترة التزهير وإلى حرارة تراكمية.

الكانولا اسم أطلق على نوع هجين معدل وراثياً, طور في كندا لاستخراج زيت ذو مذاق مقبول, وصيغت الكلمة CANOLA من دمج كلمتي CANADA و OIL, وتعني زيت كندا. استخدامات السلجم, علف للمواشي, لاستخراج الزيت النباتي الصالح للأكل, واستخراج زيت وقود حيوي, يأتي في مقدمة المنتجين دول الاتحاد الأوروبي وكندا والولايات المتحدة واستراليا والهند. هذا وقد ظهرت تقارير تفيد باحتمال وجود مخاطر صحية على المستهلكين من جراء أنواع السلجم المعدلة جينياً.

 

وصف العسل:

أصدرت الحكومة الاسترالية مرسوماً يقضي بكتابة توضيح على ملصق عبوة عسل السلجم تفيد بأنه أنتج من أزهار نباتات معدلة جينياً, إن كان الأمر كذلك,ووضح المرسوم أن الطريقة الوحيدة لمعرفة الفرق بين عسل السلجم الطبيعي وعسل السلجم المعدل جينياً هي كمية حبوب اللقاح, التي تكون أكثر في العسل الطبيعي.

يصعب الحصول على هذا العسل لأن السلجم يعتبر محصول استراتيجي وذو أهمية كبيرة في الدورة الأقتصادية والصناعية, ويمكن أن يأتي العسل في المرتبة العاشرة من استخدامات هذا النبات.

لون العسل ذهبي شاحب, المذاق رائع خفيف قليل التميز والوضوح, الرائحة حيادية, القوام كريمي مع القليل من التحبحب, يتبلور داخل الأقراص. يستمر دفق الرحيق طوال الصيف.

 

الخواص الصحية والعلاجية

  • ينشط الدورة الدموية.
  • ينمي المناعة الذاتية.
  • يخفف الآم المفاصل والعضلات.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: