الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل المريمية السوداء BLACK BUTTON SAGE HONEY

عسل المريمية السوداء BLACK BUTTON SAGE HONEY

عسل المريمية السوداء

BLACK BUTTON SAGE HONEY

وصف النبات

الاسم الشائع: المريمية السوداء

الاسم العلمي: SATIVA MELLIFERA

المريمية السوداء شجيرات صغيرة ثنائية الحول, دائمة الخضرة أحياناً, شديدة العطرية, موطنها الروابي المطلة على سواحل ولاية كاليفورنيا وولاية باها المكسيكية, تنمو على ارتفاع يصل إلى 1200م عن سطح البحر, تستطيع التأقلم مع كافة أنواع التربة, الرملية أو الصخرية أو البازلتية, حمضية أو قلوية ولا تحتاج إلى أكثر من 38 سم من متساقطات المطر سنوياً يتراوح ارتفاعها بين 1 و 2 متر ويكون مظهرها داكناً في أيام القحط تتفتح الأزهار الغزيرة الرحيق من فبراير إلى يونيو وهي على شكل عناقيد متموضعة على سويقات طويلة لونها أزرق فاتح أو أورجواني, أو وردي فاتح(في أحيان نادرة) أخذت هذه الأزهار البرية أسمها من البراعم الصغيرة السوداء اللون.

 

وصف العسل

هذا العسل من اختصاص ولاية كاليفورنيا, وهو عسل مذهل بكافة معايير النوعية والكمية وفريد من نوعه لأن زهيرات المريمية السوداء العديدة الموجودة في العنقود الواحد تتفتح تباعاً, يتفتح برعم أو برعمين فقط في الوقت نفسه, وهو عسل نادر لأن العسل يتوفر 4 مرات في كل 10 سنوات.

لون عسل المريمية السوداء عنبري فاتح, رائحته عطرية خفيفة, مذاق حلو رقيق بنكهة زهور المريمية, يذوب في الفم مثل الكريمة, ويدوم تأثيرها على اللسان طويلاً, قوامه سائل لزج, تبلوره يأخذ سنة أو سنتان على الأقل, وهو من أكثر أنواع العسل شعبية في ولايات الغرب الأميركي.

الخواص الصحية والعلاجية:

  • غني بالفلافونيدات ومضادات الأكسدة.
  • يساعد في تحفيز البكتيريا النافعة في الأمعاء.
  • يقي من أخطار بعض أنواع السرطان والتهابات المعدة وضغط الدم العالي.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: