الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الأكاسيا الأمريكية AMERICAN ACACIA HONEY

عسل الأكاسيا الأمريكية AMERICAN ACACIA HONEY

عسل الأكاسيا الأمريكية

AMERICAN ACACIA HONEY

(الخروب الأسود)

BLACK LOCUST))

وصف النبات

الأسماء الشائعة: الأكاسيا الزائفة, الخروب الأسود, الأكاسيا الأميركية.

الاسم العلمي: ROBINIA PSEUDOACACIA

الأكاسيا الأميركية ( تعرف أيضاً باسم الخروب الأسود) أشجار من الفصيلة القرنية/ عائلة الفوليات, موطنها جنوب شرقي الولايات المتحدة وانتشرت زراعتها على نطاق واسع في المناطق المعتدلة من شمال أمريكا وجنوب أفريقيا وآسيا وعلى وجه الخصوص في دول أوروبا الشرقية التي تأتي في مقدمة منتجي عسل الأكاسيا الأميركية.

رغم اسمها, لا تنتمي هذه الأشجار إلى جنس الأكاسيا/ السنط. خاصة وأنها أشجار عملاقة يصل ارتفاعها إلى 52 متر وقطر جذعها 2 متر.

تزهر من مايو إلى يونيو, فترة التزهير 10 أيام وتكون على شكل عناقيد متدلية يتراوح طولها بين 8 و 20 سم, لون الأزهار أبيض كريمي ولها رائحة عطرية شديدة ونافذة ويبلغ قطرها 2 إلى 2.5 سم. وهي ممتعة للنظر.

وصف العسل

يغط النحل تكراراً على كؤوس الأزهار التي تفيض بالرحيق, مكرسين أنفسهم لهذه المهمة من الصباح إلى المساء دون توقف لمدة 10 أيام (فترة التزهير) والنتيجة.. عسل يتمتع بشعبية كبيرة بين الناس تفوق شعبية أي نوع عسل آخر في الولايات المتحدة (حيث يعتبر عسل فاخر 5 نجوم) ودول أوروبا. وهو عسل يعشقه الأطفال. لونه أصفر فاتح صاف وشفاف وأحياناً يماثل اللون الأبيض.

 

رائحته عطرية قوية بشذا الفانيلا والزهور, ومن مميزاته عند إضافته إلى الشاي أو المشروبات الأخرى, أنه يحلي دون أن يغير في مذاق ورائحة الشاي مذاقه سلس مميز وهو من أكثر أنواع العسل حلاوة حمضيته أقل من حمضية أنواع العسل الأخرى ومحتواه من الفركتوز يجعل تبلوره نادراً ويقال أن هذ العسل لا يتبلور أن كان ذلك بفعل تمادي الوقت أو تدني درجات الحرارة, أكبر المنتجين والمصدرين لهذا العسل بلغاريا وهنغاريا ورومانيا, كما يقل في الولايات المتحدة وكندا والصين وفرنسا وايطاليا.

الخواص الصحية والغذائية

  • يعتبر أفضل خيار لمرضى داء السكري بسبب محتواه المنخفض من السكروز ومحتواه العالي من الفركتوز.
  • يساعد في تنظيم وظائف الأمعاء.
  • مضاد لالتهابات الجهاز التنفسي.
  • ينقي الكبد من السموم.
  • يوصي به كتغذية شاملة, بما فيها التغذية العلاجية.
  • فعال في تخفيف الصداع.
  • يعالج أمراض الكلى وتصلب الشرايين.
  • يعالج حالة التسمم الفيتامين ( حالة مرضية تحدث من فرط الفيتامينات في الجسم).
  • يسكن الاضطرابات العصبية والأرق.

تفيد نظرية علمية وضعوها علماء صينيون بأن عسل الأكاسيا الأميركية يحتوي على زيت طيار “وجلكوسايد الخروب” اللذان يعملان على تنشيط الدورة الدموية ويساعدان على الهضم الجيد والنوم المريح.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: