الرئيسية / العسل الخصائص و الفوائد / وصفات علاجية بالعسل

وصفات علاجية بالعسل

وصفات علاجية بالعسل

* الحساسية

فنجان عسل يضاف إليه مقدار من الفزلين ومقدار من دهن الورد، يدهن مكان الحساسية قبل النوم ويغسل الدهان صباحاً بماء دافئ وصابون، ثم يدهن بعد غسيل دهان الليل أي يدهن مساءً قبل النوم، ويغسل منه صباحاً ويدهن ثانية، مع اجتناب مثيرات الحساسية مثل: البيض، والسمك، والمانجو، واللبن، علماً بأن هذه الأنواع تختلف فى شخص عنها فى الآخر فكل إنسان طيب نفسه بمعني أنه خير من يعرف لنفسه أي الأطعمة تريحه وأي الأطعمة تسبب له الآلام وليكن مع الدهان أخذ ملعقة عسل مذابة فى ماء ساخن أو فى كوب مغلي حبة البركة أي يجلي المغلي من بذور الحبة بعسل النحل وهكذا ومن الله الشفاء.

* الجروح

يطهر الجرح جيداً ويدهن بالعسل ويضمد عليه بشاش طبي ويجتنب صاحبة البلل، ولا تغير على الجرح إلا بعد ثلاثة أيام، واحذر بدقة متناهية أن يكون العسل مغشوشاً، فإن العسل النقي يظهر من رائحته ولونه وإذا تناوله الصحيح قبل المريض ارتعدت فرائصه من قوة العسل ومواده الفعالة.

 

* الحروق:

– يضاف العسل إلى الفزلين بمقادير متساوية ويدهن به الحرق صباحاً ومساءً، ويستمر الغيار حتى يقشر الجلد بقدرة الله تعالي، وستري كأنه لم يحرق ويمكن ضرب بيضة نيئة فى ملعقة كبيرة عسل ويدهن موضع الحرق يؤدي نفس الغرض فى العلاج.

– يضرب مزيج من ملعقة زيت الزيتون وملعقة عسل نحل، وصفار بيضة يطلي به الحرق سريعاً فإنه يشفي دون تغير للجلد بإذن الله.

ويراعي دائماً فى حالات الحروق أن يدهن بزيت الخروع عقب نزع دهان العسل والبيض أو العسل وزيت الزيتون، لأن زيت الخروع يعمل على تطرية الجلد وتمدده فلا يحدث قصور فيه نتيجة الحرق وباستخدام زيت الخروع تحصل على موضع بأن يكون طبيعياً كأن لم يكن حرق من قبل، ودائماً نأخذ بالأسباب مع تفويض الأمر للعزيز الوهاب سبحانه.

* جمال وجه المرأة ونضارته:

يكون الجسم فى حالة استرخاء، يدهن الوجه بالعسل مضروب فى زيت الخروع بالنعناع، هناك زيت خروع صافي يباع فى الصيدليات، وآخر بالنعناع، بالصيدليات أيضا، والمستعمل فى تجميل الوجه مع العسل زيت الخروع بالنعناع فإن لم يوجد فزيت اللوز الحلو بديل ويفضل ملعقة العسل فى مثلها زيت لوز حيث يضفي على الوجه نضارة وجمالاً، يستمر وضع هذا القناع مدة أسبوع وتلزم صاحبة الوجه تسبيح الخالق عز ثناؤه، عرفانا ً له بالجميل أنه خالق كل شيء: القبيح والجميل، والله تعالي جميل يحب كل جميل، وستري ثمرة التسبيح وجه ناضر مليح بإذن الله.

* أزرق:

كوب لبن (حليب) ساخن يحلي بملعقة عسل كبيرة، تشرب قبل النوم بساعة، ستري نوماً سعيداً حتى مطلع الفجر.

* أمراض النفسية:

تناول الزبادي بالعسل، ملعقة كبيرة لكوب زبادي على الريق أو شرب كوب لبن (حليب) محلي بعسل نحل، مضافاً إليه الريق. أو شرب كوب لبن (حليب) محلي بعسل النحل، مضافاً إليه مطحون قرن قرنفل صباحاً ومساءاً، وللقصور الذهني والذاكرة، يوضع 800 جرام زبيب،  800 جرام مفروم جوز الهند، وعدد 20 قطعة زبده بقري فى كيلو عسل يطبخ الجميع على النار لمدة خمس دقائق يوضع فى إناء (برطمان) ملعقة ونصف صباحاً وقبل النوم.

* للصرع:

يشرب فنجان عسل مذاب فى ماء ساخن على الريق وتقرا سورة الجن على كوب ماء محلي بعسل ويشرب قبل النوم ويستمر على ذلك أسبوع.

* أمراض العين:

نكحل العين بالعسل صباحاً ومساءً، مع تناول ملعقة على الريق مدة أسبوع وللماء النازل من العين يقطر مزيج من ماء البصل والعسل فى العين قبل النوم ولإزالة الماء الأبيض من العين: يقطر العسل مضاف إليه ماء مرارة طير مدة أسبوع ليلاً.

* لإسهال:

كوب زبادي لملعقة كبيرة عسل ثلاث مرات، يوقف الإسهال على الفور، ولإيقاف الإسهال عند الأطفال يعمل طرق صغير من النشا ويعصر عليه ليمون ويأخذ الصغير ثلاث ملاعق صغيرة أو يحلي بالعسل ويشرب منه الصغير فنجان يبرأ بإذن الله.

* للإمساك:

كوب حليب بارد بعسل ملعقة كبيرة صباحاً مساءً فإنه يلين ويقضي على الإمساك وكذلك شرب نصف فنجان عسل قصب يعمل العجب فى إزالة الإمساك.

* للعلاج حموضة المعدة:

ملعقة صغيرة من دقيق الحلبة بعد قليها تسف على الريق يعقبها بملعقة عسل كوب لبن زبادي مضاف إليه ملعقة كبيرة عسل ثلاث مرات فى اليوم فإنك لا تجد أثراً لحموضة.

بلغ عدد 3 فصوص ثوم بعد ثقبها بعود من الخشب على الريق وتثقب الفصوص لتتفاعل مع المعدة وتحدث الفائدة لأنك إذا أخذت فصوص الثوم صحيحة نزلت دون فائدة، يعقبها كوب مغلي حلبة محلي بالعسل مضاف إليه (10) قطرات زيت الحلبة ولمدة أسبوع، فإنك لا تري آثارا لآلام المعدة عامة ليس الحموضة فقط، فإن هذا الدواء نافع جيد لشتي أمراض المعدة والأمعاء.

* للعلاج قرحة المعدة:

كوب لبن حليب مبرد بعد غليه مضافاً إليه بيضة نيئة محلي بعسل على الريق عشرة ايام فإنك لا تجد لقرحة أثراً ويراعي فى مرضي القرحة عدم تناول المواد الحريفة ولا الألياف فترة العلاج.

* لاضطرابات الأمعاء:

يؤخذ مغلي النعناع كوب محلي بملعقة عسل على الريق، وهذا يفيد مرض القولون العصبي، والغليظ، ويفيد أيضا اضطرابات الحيض فى الدورة لشهرية عند النساء.

* إدرار دم الحيض: يشرب مغلي الصعتر محلي بعسل ملعقة كبيرة لكوب صباحاً ومساءً ولمنع مغص الحيض: يشرب مغلي الكمون مع الشمر محلي بالعسل ثلاث مرات فى اليوم وأيضا مغلي الحلبة محلي بالعسل مع إضافة سبع قطرات زيت الحلبة مفيد جداً لآلام الحيض.

* صداع الحيض: مغلي الينسون مع حبة البركة، محلي بالعسل مضاف كوب مطحون قرن قرنفل صباحاً مساءً.

* للأنيميا (فقر الدم):

كوب عصير طماطم محلي بالعسل على الريق مدة أسبوع، فإنك لا تري لصفرة الوجه والأعضاء أثراً، وستجد نشاطاً ملحوظاً وصحة معتدلة.

 * نمو الأطفال:

عصير الطماطم محلي بالعسل خاصة أثناء فترة التسنين، وبداية المشي فإنه مفيد جداً لبنية الجسد وقوة العظام.

ولنمو الطفل وقوة بنيته الجسدية والذهنية: يؤخذ كوب لبن (حليب) بقدر ما يتناسب مع عمر وحجم الطفل، محلي بالعسل مع بيضة منفردة أو مذابة مع اللبن وهى نيئة مرة فى اليوم تكفي.

* لأمراض الصدر:

عصير الفجل كوب لـ ملعقة عسل كبيرة صباحاً ومساءً، فإنه يقضي على الأمراض الصدرية فى مدة لا تتجاوز أسبوعاً.

* علاج البخر:

البخر هو رائحة كريهة تنبعث من فم المصاب تنفر منه حوله، ويا حبذا إذا كان فى الزوجة أو الزوج علاج ذلك : يؤخذ مسحوق الكزبرة بسكر نبات ملعقة صغيرة على الريق مدة أسبوع يعقبها بكوب لبن (حليب) ساخن محلي بالعسل.

* بحة الصوت:

يطحن الفول البلدي أو الصويا، بنحل دقيقة، ويؤخذ من الدقيق بعد النخل 4 ملاعق كبيرة مع 800 جرام زبيب مع 15 قطعة زبده بلدي، يفضل البقري، يضاف الجميع إلى كيلو عسل ويطبخ على نار هادئة مدة 5 دقائق، بعدها يوضع فى إناء مثل المربي (برطمان) يؤخذ منه ملعقة كبيرة على الريق وقبل النوم.

مع عمل لبخة من مفروم الكزبرة على الحنجرة من الخارج أثناء الليل تثبت بشاش أو منديل نظيف مدة أسبوع.

عن كاتب عربي

شاهد أيضاً

الغذاء الملكي غذاء وشفاء

الغذاء الملكي غذاء وشفاء الغذاء الملكي أو الفالوذج الملكي هو سائل لبني تفرزه شغالات النحل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: