الرئيسية / أسرار العلاج بالعسل ومنتجات النحل / إدخال حبوب اللقاح في النظام الغذائي

إدخال حبوب اللقاح في النظام الغذائي

إدخال حبوب اللقاح في النظام الغذائي

تعتبر حبوب اللقاح وسيلة ممتازة لإضافة العوائد التي تحصل عليها من الخضار والفاكهة إلى النظام الغذائي دون جهد كبير. ملء معلقة صغيرة من حبوب اللقاح تعادل حصة كاملة من الخضار الطازجة، وإذا لم تتوفر فرص كافية لاستهلاك الفاكهة والخضار، فمعلقة صغيرة من حبوب اللقاح يوميًا هي الطريقة السهلة والسريعة لتحسين النظام الغذائي بشكل جذري، ويعتبر ذلك خيارًا جيدًا للمرضى والمسنين الذين ربما لا يستطيعون طهي أو مضغ أو هضم كميات كبيرة من المنتجات الزراعية.

عند تناولها للمرة الأولى، يجب أن تكون حبوب اللقاح طازجة وطرية، وتبتلع القليل منها كل مرة للتأكد من إذا كان الشخص عنده حساسية تجاهها. الحساسية لحبوب اللقاح ليست شائعة أكثر من الحساسية للأطعمة الأخرى ولكنها تحدث. إذا كان الشخص يعاني من حساسية تجاه لسعة النحل أو لديه حساسية في الصدر. فعليه أن يكون حذرًا أكثر. وإذا لم تحدث ردة فعل يمكنه زيادة جرعة حبوب اللقاح إلى ملء معلقة طعام دفعة واحدة. وللاستهلاك الطويل الأمد يمكن تناول ملء معلقة إلى 3 ملاعق يوميًا.

أفضل طريقة لتناول حبوب اللقاح هو مضغها أو أخذ أقراص الحبوب، خاصة بالنسبة للأشخاص الذين على حمية غذائية، إذا لم يستسغ الشخص مذاق حبوب اللقاح يمكن مزجها مع أي طعام آخر أو ابتلاعها كاملة وإتباعها بجرعة ماء.

بالنسبة للأشخاص الخاضعين لحمية غذائية يمكن مزج حبوب اللقاح مع زبدة الفول السوداني أو أي نوع من زبدة لوزيات، أو مع الحليب أو مع شراب الكاكاو الساخن (دون إضافة سكر). تشكل العجينة الناتجة كريات أو أقراص صغيرة وتوضع في الثلاجة لتتصلب أيضًا، يمكن إضافة حبوب اللقاح إلى عصائر الفاكهة والعجائن المصنعة في الخلاط الكهربائي ولكن لا يوصى بذلك إلا إذا كان الشخص يستمتع حقًا بمذاق حبوب اللقاح، خاصة أن القليل من حبوب اللقاح التي تمزج بالخلاط الكهربائي تنشر مذاقها على كافة المكونات الأخرى مثلما يفعل قشر الليمون في بعض الحلويات، وهي مثل قشر الليمون الذي يصبح مرًا عندما يسحق.

تتوافر في الأسواق منتجات حبوب لقاح محلات بنكهات البرتقال والعسل والفانيلا ويوصى بهذه المنتجات للأطفال أو البالغين الذين يحبون السكريات والحلويات جدًا، بحيث لا يستسيغون مذاق حبوب اللقاح بمفردها. يهدف من أقراص حبوب اللقاح المضغوطة غير المحلاة الابتلاع ككل وليس مضغها، كما تتوافر كبسولات حبوب لقاح، ولكن هذا خيار مرتفع الثمن بالمقارنة للحبيبات التي تباع بالجملة.

ينتج بعض المصنعين ألواحًا غذائية للرياضيين تحتوي على حبوب لقاح خلايا النحل. الجانب السلبي لهذه الألواح أنها تحتوي على أقل من جرام واحد من اللقاح فيما يبلغ وزن ملء معلقة 8 جرامات. أما الجانب الإيجابي فيتخلص بأن هذه الألواح تمثل خيارًا جيدًا لوجبة خفيفة وتدخل حبوب اللقاح في النظام الغذائي لأشخاص لن يأكلوا حبوب اللقاح بأي شكل آخر.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

فوائد الغذاء الملكي ( غذاء الملكات )

الغذاء الملكي يقي من الإصابات البكتيرية ومن الإرهاق يعزي إلى الغذاء الملكي العديد من المزاعم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: