الغذاء الملكي Royal jelly

الغذاء الملكي Royal jelly

الغذاء الملكي، هو مادة لينية بيضاء تفرز من غدد في رؤوس الإناث الشابة البالغة. وكما أن أطفال البشر يتغذون على الحليب الذي تفرزه الإناث من غدد خاصة فيها، فالغذاء الملكي يناظر هذا الحليب، ويمكن اعتبار الغذاء الملكى مناظرًا للبن السرسوب milk colostrums بالنسبة للنحل.

يستخدم هذا الغذاء الملكي في تغذية بعض الصغار لمدة الثلاثة أيام الأولى من عمر النحلة، لكي يجرى تطورها بشكل خاص يجعل منها في النهاية ملكة النحل.

يبلغ حجم ملكات النحل أكبر من حجم باقي أفراد المستعمرة بمرتين أو ثلاث, وتعيش الملكة حتى خمس سنوات. وهي قادرة على وضع وزن من البيض يبلغ مرتين قدر وزن جسدها في اليوم. إن الفرق الوحيد بين الملكة والشغالات يكمن في نوعية الغذاء الذي تتلقاه الحشرة.

يشير التاريخ الصيني إلى أن استعمال الغذاء الملكي ساعد في إعاقة الشيخوخة والعمليات الهدامة المرتبطة بالشيخوخة.

معلومات تقنية عن الغذاء الملكي Technical information on Royal Jelly

يتركب الغذاء الملكي في الأساس من البروتين بنسبة 40% مع نسبة من الـ albumin والـ globulin بنسبة 2-1، وهي نفس النسبة الموجودة في جسم الإنسان.

يباع في الأسواق عبر شبكة الإنترنت كبسولات مكافئة للغذاء الملكي تتكون من: زيت نباتي، أيسيسين، شمع نحل.

إن الأحماض الأمينية Amino acids الموجودة في الغذاء الملكي،  والتي يستعملها النحل، وتعتبر مفيدة أيضًا للبشر. فحمض الـ Glutamic يعمل على تنظيم وظائف المخ البشري، ويساعد الـ lysine على النمو، كما أن الغذاء الملكي يعتبر مصدرًا هامًا للعديد من الفيتامينات، وهو غني جدًا بفيتامين B مثل:

  • حمض الـ Pantothenic – وهو أحد فيتامينات “ب” – يلعب دورًا هامًا، تأخير ظهور أعراض الشيخوخة، وحفظ الصحة في حالة جيدة.
  • فيتامين B1، الذي يلعب دورًا هامًا في التغلب على الإعياء الفيزيقي والإجهاد العصبي.
  • فيتامين B2، ويعمل على رقي الحالة الصحية للأنسجة النامية.
  • فيتامين B6، المطلوب لتحسىين الحالة الصحية للجهاز العصبي. كما أننا نحتاج فيتامين B12، وحمض الـ folic في صناعة خلايا الدم في جسم الإنسان، ويعمل حمض الـ nicotinic على حفظ صحة الجلد في حالة جيدة، ويعمل الـ inositol على تحسين عملية أيض الدهون.

الخواص العلاجية للغذاء الملكي:

تشير الدراسات العلمية إلى إمكانية استخدام الغذاء الملكي في معالجة:

  • الجهاز الهضمي Digestive System

يعالج الغذاء الملكي فقدان الشهية Anorexia  والحثل Dystrophy عند اليافعين، حيث يحسن الشهية وينشط تكوين الجلد، والنمو عن الرضع ناقصي النمو. ويفيد أيضًا في علاج قرح المعدة Gastrointestinal ulcers

  • الأوعية الدموية والجهاز الدوري Cardiovascular and Circulatory Systems

يعمل الغذاء الملكي على تحسين التوتر الشريانس وضغط الدم العالي والمنخفض وتصلب الشرايين. ويقلل من مستوى الـ cholesterol والـ triglyceride. وينظم مستوى السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري.

  • الجهاز النفسي العصبي Neuro-psychological system

يخفف الغذاء الملكي من الإجهاد العصبي والقلق ومرض الخوف phobia، ويحسن من التطور العقلي، ويقلل من الإثارة العقلية لدى الأطفال الذين يعانون من مرض Down’s Syndrome.

  • الأمراض الجلدية Dermatology

 

يفيد الغذاء الملكي فى أمراض تسلخ الجلد، مثل التهاب الجلد، والجفاف المفرط المكون لقشور رقيقة، ويحفز نمو الجلد في المناطق المحروقة.

وفي حالة استخدام كبسولات الغذاء الملكي يمكن استخدام من ١ -٣ كبسولات يوميًا من تلك المحتوية على 1000 ملليجرام.

الخلاصة:

الغذاء الملكي هو الشكل الأغنى بحمض الـ pantothenic الذي يساعد في مقاومة الإجهاد وتحفيز الشهية وأنماط النمو وذلك في وجود الـ Leucinine والـ Lysine الذين يساعدان أصحاب الشهية الضعيفة (لا توجد تقارير تشير إلى حدوث زيادة في الوزن من جراء استخدام الغذاء الملكي). إن فعالية الغذاء الملكي تتحدد من مدى كونه طازجًا. ويتكون حمض دهني خاص في الغذاء الملكي الطبيعي يسمى 10-HDA، وهو الذي نعتمد عليه فى قياس مدى كون الغذاء الملكي طازجًا وبالتالى مدى فعاليته. وفي حالة حصاد الغذاء الملكي طازجًا، فهذا يعني أن الغذاء الملكي الأجود يبلغ مستوى الـ 10-HDA فيه 2%.

إن الغذاء الملكي الغني بالعناصر الغذائية يمثل عاملًا هامًا في مقاومة أعراض الشيخوخة، وتنظيم الوظائف المناعية، وزيادة ناتج الغدد الليمفاوية والغدد الأدرينالنية. كما أن الغذاء الملكي يمكن استعماله في معالجة سوء التغذية، التهاب الكبد المزمن، التهاب المفاصل، ضغط الدم، ومرض السكري.

  • حقائق أخرى حول الغذاء الملكي other facts about Royal Jelly

في العصور التي نسميها نحن دعاة الحضارة والمدنية عصور ما قبل التاريخ، كان الإنسان الأول يأكل من الطبيعة مباشرة، يأكل الفاكهة من الأشجار والخضراوات من الأرض والأسماك من النهر مباشرة. فلم يكن الطهي على النار معروفًا بعد، واليوم بعدما عرفنا النار، وتعددت أصناف الطعام أصبحت الأطعمة فقيرة في العناصر الغذائية، لكنها في الغالب تمتلئ بالمحفزات والمسكنات والمهدئات، وانعدمت الحركة وأصبحت ممارسة الرياضة طرفًا ما بعده طرف, وقلت الأمور المبهجة، الأمر الذي زاد من الانحطاط النفسي والعقلى والجسدي، وكان المنقذ الموعود، الغذاء الملكي الطبيعي غير السام الخالي من التأثيرات الجانبية والأخطاء العلاجية. وللغذاء الملكي أيضًا تأثير منشط يعمل على إعادة التوازن الصحي للجسم. وقد أشارت التجارب إلى أن الصفات الرائعة لحبوب اللقاح والجينسنج Ginseng يعملان معًا على تحسين الحالة الصحية عندما يتم خلطهما بالغذاء الملكي

يتكون الغذاء الملكي من تنويعة كبيرة معقدة من المكونات التي أمكن تحديد 96% منها حتى الآن، لكن على أية حال لا يمكن عزل مكون واحد منها وننسب له ما يتصف به الغذاء الملكي من مواصفات، فكل المكونات تعمل معًا في انسجام كامل، وهي معًا تعطي للغذاء الملكي فعاليته.

مكونات الغذاء الملكي Royal Jelly contains

يتكون الغذاء الملكي من العديد من المكونات مثل:

  • البروتينات والكربوهيدرات.
  • المعادن، مثل: الصوديوم – الكالسيوم – الحديد – السليكا – المنجنيز – النحاس – الكروم – النيكل – البوتاسوم – الفوسفور – الألومنيوم – المغنسيوم – الكبريت – الذهب – الخارصين – البزموت.
  • يوجد به ٣٠ حمضًا أمينيًا طبيعيًا بما في ذلك الأحماض الثمانية الأساسية.
  • يوجد به فيتامينات، مثل مجموعة فيتامينات B، وفيتامينات A, C, D, E, H, K, M.
  • يوجد به ببتيدات Peptides، إسترات esters، هرمونات hormones.
  • يعتبر الملكي مصدرًا هامًا لأغلب فيتامينات B، خاصة فيتامين B5.

إضافة لذلك يحتوى الغذاء الملكي على العديد من الليبيدات lipids التي 10-hedroxy deconoic، وهي مادة لا توجد في أي مكان آخر في الطبيعة، مانعة لنمو البكتيريا والخميرة، وتقوى كلًا من خلايا الدم الحمراء والبيضاء، ويحتوي الغذاء الملكي أيضًا على كميات كبيرة من مادة الـ acetylcholine التي تحفز الوظيفة الأدريناليتية، وتعيد الشباب للجهاز العصبي المركزي.

يهدف النحل من إنتاجه للغذاء الملكي إلى استخدامه في تغذية اليرقات الشابة خلال الأيام الثلاثة الأولى من حياتها، لكن الملكة هي فقط التي تتغذى طوال حياتها على الغذاء الملكي الصافي. ينتج الغذاء الملكي من خلال إضافة إطارات ذات تصميم خاص به كؤوس بلاستيكية تحتوي على يرقات إلى خلية النحل، حيث يجرى حصاد الغذاء الملكي المنتج من أجل هذه اليرقات كل ثلاتة أيام. هذه العملية لا تمثل ضررًا لليرقات أو للنحل في المستعمرة على الإطلاق.

يمكن لنحل خلية واحدة إنتاج ما يزيد على كيلو جرامين من الغذاء الملكي سنويًا، ويكفي الـ 500 مليجرام لتزويد 33 فردًا يوميًا بالقدر الكافي للحصول على صحة جيدة إذا استمر تناولهم لهذا القدر لمدة ثلاثة أشهر.

 

لماذا نتناول الغذاء الملكي why take royal jelly؟

أخبرني مستعملو الغذاء الملكي، أنه يعمل على تجديد الخلايا وإعادة الشباب لها خاصة عند المتقدمين في العمر، وذلك بشكل جزئي عن طريق زيادة المتاح من الأكسجين المستعمل من قبل الخلايا، كما أنه يحسن من حالة الجلد والشعر والأظافر، ويقوي من آليات الدفاع لدى الجسم، ويحسن من عمليات الأيض metabolism، والمناعة، ويساعد في تحسين حالة المرضى بعد العمليات الجراحية .

يعتبر الغذاء الملكي مضادًا حيويًا طبيعيًا، يضبط ضغط الدم، يقلل مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، يقلل من سوء التغذية لدى الشباب, يحسن الهضم، يساعد على تحمل الإجهاد، يقوي الوظائف العقلية، يريح النساء من آلام الحيض، يخفف من الغثيان، يقوي الوظائف العقلية، يقوي الحالة الفيزيقية للجسم.

كما استعمل الغذاء الملكي بنجاح في العلاج الوقائي والتصليحي corrective وقد رأينا الغذاء الملكي يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم، ويقلل من الألم بشكل عام، ومن آلام عرق النسا sciatica بصفة خاصة، وآلام اللمباجو lumbago

تشير كثير من الدراسات إلى أن الغذاء الملكي يفيد في العديد من الحالات، مثل: حب الشباب – الحساسية – فقر الدم – النوبات القلبية – فقدان الشهية – القلق – تصلب الشرايين – التهاب المفاصل – الربو – التهاب القصبات – السرطان – البرد – التشنج – الضعف – التهاب الجلد – أعراض مرض Downs لدى الأطفال – قرحة الاثنا عشر – سوء الهضم – إكزيما – الإعياء – التهاب الأمعاء – الحمى الغدية – البواسي – الفتق – القوباء – ارتفاع ضغط الدم – ارتفاع السكر في الدم – انخفاض السكر في الدم – الإنفلونزا – الأرق – سوء التغذية – مشاكل الحيض – ضعف الأعصاب – الصدفية – مرض Parkinson – الإدمان – الدوالي.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: