حبوب اللقاح وبدائلها Polten substitutes

حبوب اللقاح وبدائلها Polten substitutes

تعتبر حبوب اللقاح المصدر الرئيسي للمواد البروتينية والأملاح المعدنية والفيتامينات في غذاء نحل العسل سواء ليرقات الشغالات أو الذكور كذلك تقوم الشغالات الصغيرة السن بهضم حبوب اللقاح حتى تنشط الغدد الخاصة بإفراز الغذاء الملكي الذي تستعين به في تغذية اليرقات الملكية وأيضاً ملكة المستعمرة طوال حياتها.

(مصائد حبوب اللقاح)

كما أن جميع أفراد المستعمرة تتغذي على حبوب اللقاح في الأيام الثلاثة الأولي من حياتها اليرقية، ولذلك فإن إنتاج الحضنة يتوقف على كميات حبوب اللقاح الموجودة بها، وعندما يلاحظ  مربي النحل قلة كمية حبوب اللقاح المخزن بالأقراص فيجب العمل على استعارة أقراص حبوب اللقاح لها من طوائف أخري بها أقراص زائدة على الحاجة حيث وجد أن حوالي 500 بوصة مربعة من العيون السداسية تحتوي على حبوب اللقاح تكفي النحل لفترة الشتاء أي حوالي 3-5 إطارات ممتلئة بحبوب اللقاح، أما إذا لم تتوافر أقراص حبوب اللقاح فيمكن جمع حبوب اللقاح بواسطة مصائد خاصة تركب على خلايا النحل من الأمام وذلك في المناطق الغنية بحبوب اللقاح ثم تخزن أو تخلط بالعسل وتعطي للمستعمرات المحتاجه إليها.

كما يمكن تقديم بدائل لحبوب اللقاح، وتتكون هذه البدائل من واحد أو أكثر من المصادر البروتينية مع خلطها بمحلول سكري حتى تتكون عجينة والمنال على ذلك عجينة تتكون من 9 أجزاء من دقيق فول الصويا وجزء واحد من خميرة البيرة، حيث يوضع الدقيق والخميرة أولاً في الماء ثم تضاف كمية السكر المطلوبة بعد ذلك لعمل العجينة وقد ذكرHaydak أن البديل المستعمرة بكثرة يتكون من خليط من دقيق فول الصويا والخميرة البيرة ولبن فرز مجفف وعندما يضاف الكارزين وصفار البيض الجاف تصل القيمة الغذائية لهذا الخليط إلى القيمة الغذائية لحبوب اللقاح المختلطة والطازجة.

يمكن عمل بديل آخر على هيئة فطيرة لا يزيد سمكها على 2 سم، ويوضع تحتها وفوقها وفوق سوليفان أو ورق زبده لحفظ رطوبتها وتكون بنسبة 15 جرام دقيق، 2 جرام خميرة بيرة، 5 جرام لبن فرز مجفف، 3 جرام سكر.

دلت الدراسات على أن استعمال بدائل حبوب اللقاح قد سبب زيادة ملحوظة في كميات الحضنة والعسل التي تنتجها الطوائف.

مكملات حبوب اللقاح Pollen supplements

تتكون مكملات حبوب اللقاح من واحد أو أكثر من المصادر الرئيسية مع نسبة من حبوب اللقاح في حالة توافرها مع خلطها بمحلول سكري حتى تتكون العجينة، إن إضافة حبوب اللقاح هنا لازمة لزيادة انجذاب النحل لها وتناولها كما أنها تزيد من القيمة الغذائية لهذه المصادر البروتينية المضافة والمثال على ذلك عجينة مكونة من 3 أجزاء من دقيق فول الصويا+ جزء واحد من حبوب اللقاح+ جزئين من محلول سكري 66% ويقدم حوالي 1.5 رطل لكل مستعمرة فوق قمة الإطارات، ويفضل تغطيتها بورق مشمع مثل ورق الزبده حتى لا تجف وتقدم كل 10 أيام.

ويمكن عمل هذه المكملات من 75% فول صويا: 25% حبوب لقاح مجففة، أو من 60% دقيق فول صويا منزوع الدهن، 20% خميرة بيرة، 20% حبوب لقاح.

احتياطات عند التغذية:

  • استخدام سكر خالي من الشوائب وشديد النقاوة
  • عدم وضع السكر في الماء وهو على النار مباشرة حتى لا يتسبب في كرمله السكر.
  • تغذية الطوائف كلها في وقت واحد عند وجود عدد كاف من الغذايات
  • في حالة عدم توافر العدد الكافي من الغذايات يجب تغذية الطوائف القوية أولا ثم الضعيفة حتى لا تحدث السرقة بين طوائف النحل.
  • يجب إجراء التغذية وقت غروب الشمس حتى لا يلحظ النحل وضع المحاليل السكرية في المستعمرات الأخرى فتحدث سرقة بين المستعمرات.

 توفير الماء قرب المنحل:

يجب أن يكون هناك مصدر للماء بالقرب من المنحل لضرورته في تجفيف العسل عند تغذية اليرقات وكذلك لترطيب الخلايا في الصيف فإذا لم يكن هناك مجري قرب المنحل يوضع إناء ماء له صنبور يتساقط منه المياه فوق قطعة من الخشب حتى يشرب النحل من ماء نظيف باستمرار.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: