حفظ العسل وتخزينه

حفظ العسل وتخزينه

أثناء القيام بعملية الحفائر لمقابر آباء المملكة (تاي) بمصر، ويجد المكتشف الأمريكي (ت.م.ديفز) وعاء مملوء بالعسل بحالة سائلة متوسطة مع احتفاظه برائحته وقد كان الوعاء محكم الغلق جيداً وقد وُضع فى المقبرة منذ 3300 سنة.

إن من أهم مميزات العسل قدرته على الاحتفاظ بكل صفاته الطبيعة لمئات السنين إذا حُفظ بطريقة صحيحة، ومن أجل ذلك يجب مراعاة الآتي عند حفظ العسل أو تخزينه.

* الرطوبة:

العسل شره جداً للرطوبة ولذلك فإن نسبة الماء فيه تزداد إذا تعرض للرطوبة، والعسل النقي لا تزيد نسبة الرطوبة فيه عن 20% ، وقد وُجد أن العسل إذا تعرض للرطوبة امتص الماء وزاد وزنه بنسبة 33% لذلك فإن لا يًنصح بحفظ العسل فى الثلاجة- ولو كان فى أوان محكمة الإغلاق- نظراً لارتفاع نسبة الرطوبة داخلها، وإذا زادت الرطوبة فى العسل عن معدلها الطبيعي أدي ذلك إلى تخمره وفساد.

* نسبة الرطوبة:

وكل عسل زادت نسبة الرطوبة فيه عن 20% يكون مغشوشاً أو غير ناضج وهو فى هذه الحالة لا يصلح للتخزين لأن الماء الزائد لا يلبث أن يختمر فى حرارة الجو العادية ويفسد هذه الرطوبة الزائدة تظهر بعد مدة بشكل ماء أصفر اللون كريه الرائحة يطفو على وجه العسل وهو نتيجة وجود ثاني أكسيد الكربون وكحول حولها الأكسجين الموجد فى العسل إلى حامض خلي وماء.

* الضوء:

يؤثر الضوء تأثيراً بالغاً فى العسل حيث يفقده المادة الموجودة فيه والمانعة لتشكيل الكولسترول وكما يقول العلامة (وولد) فإن الضوء يحل المادة القاتلة للجراثيم والتي يحتوي عليها العسل.

لذلك ينصح بحفظ العسل وتعبئته فى أوان معتمه، ولو حفظ فى أوان شفافة يجب حفظها بعيداً عن الضوء المباشر.

* أواني الحفظ:

يعبأ السل فى أوعية زجاجية أو فخارية مصقولة  (مزججة) أو أوعية من البلاستيك الصالح لحفظ المواد الغذائية، ويجب الحذر من الأوعية المعدنية كالحديد والخارصين فإن الحديد يتحد مع سكر العسل كما أن الخارصين يتحد مع الأحماض المعدنية الموجودة بالعسل مكوناً مواد سامة.

وقد ظهرت التجارب التي أجريت على العسل المحفوظ فى أوعية الحديد والخارصين أن العسل يحتوي على 19.79 % من هذه الفلزات بينما نسبتها العادية فى العسل النقي لا تتعدي 0.16 % ويراعي ضرورة إغلاق هذه الأوعية بإحكام.

* الحرارة:

يمكن تخزين العسل دون خوف عند درجة حرارة 10-5°م وإذا تعرض العسل لدرجة حرارة أعلي من ذلك فهناك خر كبير من تحلل الفيتامينات وفقد ما به من إنزيمات.

* البعد عن الروائح المميزة:

يتأثر العسل كثيراً بالروائح القريبة منه، حيث يمتصها بسهولة كرائحة السمك والبنزين لذا يجب أن يحفظ العسل بعيدا عن هذه الروائح حتى يظل محتفظاً بطعمه المميز المستساغ.

عن كاتب عربي

شاهد أيضاً

مما يتكون الغذاء الملكي؟

مما يتكون الغذاء الملكي؟ يتكون الغذاء الملكي من : 66% ماء 12.5% مواد كربوهيدراتية 12% …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: