الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الليتشة LYCHEE HONEY

عسل الليتشة LYCHEE HONEY

عسل الليتشة

LYCHEE HONEY

وصف النبات

الاسم الشائع : الليتشة أو الليش أو اليتشو

الاسم العلمي : LITCHI CHINENSIS

الليتشة جنس من الأشجار المثمرة من عائلة الصابونيات تشكل مع رامبوتان واللونجن عائلة واحدة ، تنمو في المناطق الإستوائية وشبه الإستوائية . موطنها الصين وتزرع في الكثير من مناطق العالم .

الليتشه أشجار دائمة الخضرة يتراوح ارتفاعها من 10 إلى 20 متراً ، تنتشر زراعتها في الصين وتايلند وجنوب فيتنام ومقاطعة بيهار الهندية ( تنتج 75% من كامل إنتاج الهند ) وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة تنمو الأزهار عند نهاية السويقات ، وتتميز السويقات الجديدة بكثرة الأغصان التي تنمو في مجموعات عددها عشرة وما فوق يحمل كل منها مئات الأزهار الصغيرة ذات اللون الأبيض أو الأصفر أو الأخضر والرائحة العطرية المميزة تزهر الليتشة في شهور الشتاء الباردة ( نوفمبر إلى فبراير ) تجود الأشجار على الأراضي المروية جيداً والتربة الحمضية الغنية بالمركبات العضوية لا تتحمل البرد الشديد ( أقل من – 4 درجات مئوية ) .

يحتوي كل 100 غ من الثمار 3 ملجم من الفيتامين C وهذا يعني أن 7 ثمار تكفي لتوفير حاجة الإنسان البالغ اليومية من الفيتامين .

وصف العسل

يجني عسل الليتشة بصورة رئيسية في الهند وتايلاند والصين وأندونيسيا وولاية فلوريدا الأميركية ، هو عسل صيفي لونه عنبري فاتح ، مذاقه فريد حلو / حامض رائحته عطرية تشبه رائحة الحمضيات وثمار الليتشة مصدر غني جداً للفيتامين C والبوتاسيوم قوام سائل يتبلور ببطء وقليل اللزوجة .

الخواص الصحية والعلاجية

  • لأنه غني بالفيتامين C يقوي جهاز المناعة ويعزز الحيوية والنشاط .
  • ينظم درجة حمضية الدم ، مقياس الـــ ( PH ) .
  • يخفف السعال .
  • يساعد في علاج تضخم الغدد .
  • يخفف الألم الناتج عن القرحة المعدية عند تناول الطعام ويساعد في علاج التهابات القناة الهضمية .

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: