الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل المانوكا MANUKA HONEY

عسل المانوكا MANUKA HONEY

عسل المانوكا

MANUKA HONEY

الوصف النباتي

الأسماء الشائعة : مانوكا ، شجرة الشاي

الاسم العلمي : LEPTOSPERMUM SCOPARIUM

المانوكا، شجيرة صغيرة موطنها نيوزيلاندا وجنوب شرقي أستراليا ، وزراعته شائعة على السواحل الشرقية الجافة . يستعمل اسم المانوكا MANUKA في نيوزيلاندا واسم شجرة الشاي TEA TREE في أستراليا .يصل ارتفاعها من 2 إلى 5 أمتار ، لون الأزهار أبيض أو وردي يتراوح قطرها ما بين 8 إلى 15 سم ( نادراً حتى 25 سم ) ، تتفتح الزهور من نوفمبر إلى يناير ، ولا يدوم التزهير أكثر من 6 أسابيع .

لمنتجات المانوكا فعالية قوية مضادة للبكتيريا ، واستخدمها السكان الأصليون ( الماوري ) كعلاج طبيعي ، يستخرج من شجرة الشاي ( المانوكا ) زيت أساسي يعتبر الأهم في مجموعة العلاج بالزيوت العطرية .

مواصفات العسل

يجنى عسل المانوكا في منتصف الشتاء ( منتصف الصيف في القسم الجنوبي من الأرض ) وهو داكن اللون ذا نكهة مميزة ومذاقه أغنى وأقوى من مذاق عسل النفل . لونه عنبري كهرماني ، سميك القوام لزج ، يتبلور بسرعة ويدوم مذاقه على اللسان متحولاً إلى نكهة الكراميل الشديدة ، وتتفاوت قوة المذاق بين قطفات العسل المختلفة بسبب اختلاف مكان المصدر هو عسل محبب مذهل يشعر الشخص بالبرودة بعد تناوله يعتبر بعض الناس أن عسل المانوكا عسل طبي وليس غذائياً لأنه فعال في علاج التهابات الحلق ونزلات البرد وعسر الهضم .

الخواص الغذائية والعلاجية

يقال إن خواص المانوكا العلاجية تفوق خواص جميع أنواع العسل الأخرى .

عسل المانوكا غذاء خارق صحي وغذاء طبي هائل .

وجد أن عسل المانوكا ( خلافاً لأنواع العسل الأخرى ) يحتوي على بيروكسايد الأوكسجين OXYGEN PEROXIDE وهو المركب المضاد للبكتيريا ، أطلق عليه الباحثون اسم ” عامل مانوكا الفريد ” UNIQUE MANUKA FACTOR أو UMF ، كما وجد أن ليس كل أنواع عسل المانوكا تحتوي على الـ UMF . وبسبب ذلك ليست كل مستويات الــ UMF لها الفعالية ذاتها ، ونتيجة لذلك وضع الباحثون مستوى الــ UMF مقياس لفعالية العسل في محاربة البكتيريا . ولهذا نجد في الأسواق عسل مانوكا 100 UMF أو 150 UMF والعسل الثاني فعال أكثر .

كشف الباحث الألماني ثوماس هنلي من جامعة دريسون وجود المركب الفعال ميثل غلايوكسال METHYL GLYGOXAL في عسل مانوكا ” MGO 100 ” يعني أن كل كيلو جرام من هذا العسل يحتوي على 100 جرام من الميثل غلايوكسال .

تستعمل المستويات العالية من MGO في عسل المانوكا في مروحة واسعة من التطبيقات الطبية ، من الأمراض الداخلية مثل قرحة المعدة والتهابات الفم إلى الاستعمال الخارجي مثل آفات الجلد والتهاب الجروح ، وهكذا كلما كان مستوى الميثل غلايوكسال أعلى كانت قدرة العسل المضادة للبكتيريا أكبر .

عسل MGO موجود في نيوزيلاندا فقط ، وتختلف كل قطفة عن القطفات الأخرى ، ولذلك تخضع جميع القطفات لتحديد مستوى عاملي MGO  ، UMF في كل واحدة منها ، يجب أن يحمل ملصق عبوات العسل عبارة ” عسل مانوكا نشيط بـ الـ MGO ، UMF ، MANUKA HONEY MGO  ( UMF )

لعسل المانوكا النشيط MGO تأثير فعال في علاج الأمراض والاضطرابات التالية :

  • الداخلية : التهابات الحلق والفم ، التهاب اللثة ، قرحة المعدة ، ارتجاع الأحماض ، الأوجاع والآلام ، حرق البطن ، الإسهال ، الإمساك .
  • الخارجية : لسعة الحشرات ، الأكزيما ، التهاب الجلد ، القوباء ، حب الشباب ، الطفح الحراري ، الجروح المزمنة ، الصدفية ، الإصابات الفطرية ( كانديدا ) ، ندوب العمليات الجراحية ، الحروق ، فطريات الأظافر ، قروح الجلد .
  • يعمل على تعزيز المناعة الذاتية .
  • عسل المانوكا ، مضاد للالتهاب ، مضاد للأكسدة ، مضاد للفطريات ، مضاد للبكتيريا مطهر ، مضاد للفيروس .

 

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: