الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل هاواي الأبيض HAWAII WHITE HONEY

عسل هاواي الأبيض HAWAII WHITE HONEY

عسل هاواي الأبيض

HAWAII WHITE HONEY

وصف النبات

الاسم الشائع: شجرة المسكيث الاستوائي KIAWE TREE

الاسم العلمي: PROSOPIS PALLIDA

جنس من النباتات المزهرة من الفصيلة البقولية, عائلة اشجار الكيهافي KIAWE المسكيت.

وهي أشجار شوكية معمرة يصل ارتفاعها في الظروف المناخية إلى 30 متر وتشكل غطاءً نباتياً من الأدغال. ولكن على الأراضي البور والمعرضة للرياح الجافة والمناخات شبه الصحراوية. تكون صغيرة الحجم ويتراوح ارتفاعها من 5 إلى 7 أمتار. يصل ارتفاع الأشجار التي تنمو على جزيرة هاواي البركانية إلى 20 متر. وتنمو على ارتفاع 600 فوق سطح البحر. وتعتبر التربة البركانية أفضل تربة لنموها. نقلت هذه الأشجار من المكسيك إلى هاواي منذ قرون واستوطنت جيدا وخاصة على جزيرة ماوي البركانية. تبدأ أشجار الكيهافي التزهير عندما تبلغ من العمر 3 إلى 4 سنوات. قد تزهر الشجرة البالغة في أي وقت من السنة,ولكن عادة, تزهر من يناير إلى مارس. وتزهر أيضاً في السنوات التي تشهد أمطاراً عزيرة في فصل الصيف من سبتمبر إلى أكتوبر. تتمع هذه الأشجار بموسم تزهير طويل وبأزهار كثيرة العدد ذات رحيق غزير. تحمل سوق أسطوانية الشكل, طولها 8 إلى 15 متر الأزهار ذات اللون الأصفر مع مسحة من اللون الأخضر.

وصف العسل

تختص جزيرة ماوي الهاوايية بإنتاج هذا العسل الفاخر. لونه أبيض براق (يشبه لون لب الكمثرى الصيفية). رائحته خفيفة. والمذاق لا يمكن وصفه بالتحديد لعدم القدرة على مقارنته بنكهات اخرى – خلافا لأي نوع عسل آخر_ ويظن الأشخاص الذين يتذوقونه للمرة الأولى بأنه ليس عسلاً صافياً بل أضيف له مستخلصات دسمة. كالزبدة مثلا. ويمكن القول أن المذاق رقيق فيه شيء من الحدة, دسم, أستوائي النكهة. قوامه كثيف يتبلور فور فرزه. يجب أن يقطف في التوقيت المناسب. فإذا قطف في وقت أبكر مما يجب تكون نسبة الرطوبة فيه عالية ويتخمر داخل العبوات وإذا قطف متأخرا, يتبلور داخل الأقراص ويعني أن فرز العسل يحتاج للحرارة, مما يفقده قيمته الغذائية ويثبط الأنزيمات.

يعمل النحالون على التأكد من أنه عسل صافٍ من مصدر زهري واحد, ونقي من الشوائب. وكلما كان نقيا وصافيا أكثر كان لونه أكثر بياضاً. تصدر جزيرة هاواي 250 طن من أصل محصول عسل أبيض يبلغ 450 طن.

الخواص الصحية والعلاجية

  • عسل هاواي الأبيض موثق بأنه عسل عضوي. مما يعني أن في نقاوته فوائد صحية شاملة.
  • يستعمل لعلاج الإسهال والدوسنتاريا.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: