الرئيسية / العسل الخصائص و الفوائد / ماذا لو فقدت الخلية ملكتها؟

ماذا لو فقدت الخلية ملكتها؟

ماذا لو فقدت الخلية ملكتها؟

قد تفقد الخلية ملكتها… وعندئذ يلاحظ وجود حالة من الاضطراب على بقية أفراد الخلية، حيث يُسمح داخل الخلية طنين مزعج نتيجة لذلك، فتقوم بعض الشغالات بالرفرفة بأجنحتها محدثة تياراً هوائياً وتفرز عند ذلك إفرازات خاصة من مؤخر بطنها لتنبيه بقية الشغالات إلى فقدان ملكتهم.

وفى خلال ساعة أو ساعتين من فقدان الملكة تبدأ الشغالات فى تربية ملكة جديدة من اليرقات الصغيرة الموجودة بالخلية… حيث توسع العيون السداسية، وتُبني عليها البيوت الملكية.

ولكن…. قد تفقد الخلية ملكتها ولا يوجد بيض أو يرقات شغالة صغيرة.. عند ذلك تموت الشغالات تدريجياً لعدم وجود ملكة جديدة، وقد تحدث المعجزة، ويرينا الله سبحانه وتعالي آية جديدة من آياته فى النحل.. ذلك المجتمع الذي لا يعرف اليأس أو الاستسلام وإنما يتكيف حسب ما تقتضي الظروف والأحوال:

كما أن أكثر التجارب إثارة تلك التي أجرتها سيدة استرالية فقد أبعدت الملكة واليرقات والبيض عن الخلية، وأخذت تراقب ما ستقوم به الشغالات مرت ساعات دون أن تشعر الخلية بغياب الملكة ولكن بعد فترة رفعت احدي الشغالات قرني استشعارها وأخذت تحوم حول الخلية وتبادلت الطعام مع شغالة أخري التي تبادلت الطعام مع بقية الشغالات … وكأنها أعلمت الجميع بغياب الملكة فأخذت المجموعة تئن وانتشر أنينها في أرجاء الخلية، وكأن المجموعة أصيبت بالحمى ومضت أسابيع بعدها لاحظت السيدة إن احدي الشغالات تندفع بسرعة فوق أقراص العسل الفارغة وتمد رأسها إلى الأعماق، ثم حدث المستحيل…. جهد عظيم لشفاء الجرح وجمع الشمل… فقد بدأت الشغالات – الأمهات الكاذبة – في وضع البيض – بينما تجمعت حولها الحاضنات تطعمها الغذاء الملكي!…. وببطء ومثابرة قامت الشغالة بوضع البيض بمعدل 8-6 بيضات في اليوم، بينما تضع الملكة الحقيقة 3000-2000 بيضة في اليوم.

من هذا تستنتج السيدة الاسترالية أنه في حالة عدم وجود الملكة فإن العامل الذي يمنع الشغالة من وضع البيض يزول تماماً.

عن كاتب عربي

شاهد أيضاً

مما يتكون الغذاء الملكي؟

مما يتكون الغذاء الملكي؟ يتكون الغذاء الملكي من : 66% ماء 12.5% مواد كربوهيدراتية 12% …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: