النحل الايطالي

وصف النحل الإيطالي

وصف للنحل الإيطالي

موطن هذه السلالة هو جبال الألبفي إيطاليا، وأدخل إلى سويسرا عام 1843 ثم إلى ألمانيا عام 1853 من قبل العالم Dzierson الذي أجرى عليها العديد من التجارب لإثبات نظريتهفي التوالد البكري في النحل ثم أدخلها Hamet إلى فرنسا عام 1856 لكنها لم تنتشر بالقدر الذي انتشرت به في أمريكا إلا بعد أن أرسلت أول شحنة للولايات المتحدة عام 1855. وقد نالت هذه السلالة شهرة عالمية بسبب ما لاقته من اهتمام وانتخاب وتحسين خاصةفي الولايات المتحدة مما ساعد على إبراز الكثير من صفاتها الجيدة المرغوبة اقتصادياً.

  • الشغالات: البطن أسطوانية، طول اللسان ما بين 6.3 إلى 6.6 ملليمتر، الكيتين أصفر براق خاصةفي السطح السفلي للبطن وفي ترجات Tergum الحلقات البطنية من 2 إلى 4. ويلاحظ أيضاً درجات مختلفة من اللون الأصفر والبني، ذلك أن هناك طوائف تتميز شغالاتها بوجود أشرطة عريضة صفراء براقة (السلالات التي تعيش في أمريكا)، في حين أن البعض الآخر يكون لون الشغالات فيه أميل إلى اللون البني.

في الشغالات ذات اللون الأصفر الفاتح تكون منطقة الصفيحة Scutellum [1] صفراء كما هي في النحل القبرصي. والشغالات هادئة الحركة على الأقراص ولا تميل إلى التطريد، ولا تميل لتكوين أمهات كاذبة، كما أنها ممتازة في جمع الرحيق مما يجعل محصول العسل وفيرًا.

  • الملكة: ليست كل ملكات هذه السلالة بلون واحد، فبينما يبدو البعض منها بلون البطن الأصفر كله، وهي حالة نادرة الوجود، يقتصر ذلك على لون القاعدة فقط، بينما باقي الحلقات تكون سوداء، وهي حالة عامة، وقد يكون لون بطن الملكات متبادلاً بين اللونين الأسود والأصفر.

تنشط الملكات في وضع البيض بكميات هائلة مبكراً ويكبر عش الحضنة بدرجة ملحوظة وتستمر تربية الحضنة بهذا الشكل حتى الخريف مما يساعد الطوائف على قضاء الشتاء بحالة جيدة، إلا أن استهلاكها للغذاء المخزن كبير مما يحتم ترك فائض كبير للطوائف.

  • الذكور: تشبه إلى حد ما الشغالات أو تكون أغمق لوناً منها قليلاً، لكن يبدو منها على الأقل شريطين لونهما أصفر. يتراوح طول اللسان ما بين 6.3 إلى 6.6 ملليمتر.

تقاوم هذه السلالة ديدان الشمع Wax Moths ومرض تعفن الحضنة الأوروبي European foulbrood، لكنها كثيرة الميل للسرقة ولا تقوم بقفل العيون السداسية على العسل قفلاً محكماً مما يؤدى إلى جعل الأقراص لزجة.

——————————-

[1]  الصفيحة scutellum: يستخدم هذا المصطلح في أغراض عديدة، أهمها الدلالة على القطع الثلاث أو الأربع التي تشكل الجزء العلوي في كل شدفة (حلقة) segment صدرية في حشرات معينة.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: