الفحص الميكروسكوبي للعسل

الفحص الميكروسكوبي للعسل

(تحديد مصادر العسل السعودي )

يجمع النحل الرحيق من الأزهار وأثناء اتصالها بالزهرة يختلط جزء من حبوب اللقاح مع الرحيق، وتحمل النحلة أيضاً حبوب اللقاح بواسطة الأرجل والشعيرات وسلة حبوب اللقاح ثم تختلط مع العسل في الخلية. تصنيف حبوب اللقاح الموجودة بالعسل يدلنا على مصدر العسل الزهري لتحديد الأصل النباتي والجغرافي للعسل.

وقد تم عزل وتصنيف حبوب اللقاح في عينات من العسل السعودي وأظهرت النتائج أن المصادر الزهرية الرئيسية للعسل التي تمثل أكثر من 40% من حبوب اللقاح الموجود في الشريحة والنباتات التي اتضحت بالتصنيف أن كل نوع من أنواع العسل غالباً يوجد به مصادر زهرية ثانوية إضافة إلى المصدر الرئيس، فمثلًا عسل سدر -عسير وعسل سدر– الباحة المصدر الرئيس بهما السدر، ولكن يوجد مصدر آخر ثانوي وهو الطلح (الأكاسيا) كما أن طلح -تهامة المصدر الرئيس هو الطلح والمصدر الثانوي هو السدر. عسل سمرة – الطائف المصدر الرئيس (السمرة) إضافة إلى (الخباز) التابع للفصيلة الخيمية كمصدر ثانوي، عسل مجرى – عسير غالبية المصدر الرئيس هو (إدرار أو ضرار) وهو نبات صيفي عشبي عسله يميل إلى التبلور بسرعة وذلك لارتفاع نسبة سكر الجلوكوز فيه مقارنة بالفركتوز حيث بلغت النسبة بينهما F/G: 0,93%

عسل ضرم – الطائف المصدر الرئيس الضرم إضافة إلى مصادر زهرية ثانوية هي الشرم، أما عسل الشرم – الطائف فالمصدر الرئيس الشرم (إدرار)، وعسل طلح المدينة المصدر الرئيس له الطلح إضافة إلى السدر. عسل مزارع الرياض (مناحل كلية الزراعة) مصدره مختلط بعدة أنواع من النباتات إضافة إلى النباتات البرية المحيطة بالمزرعة المصدر الرئيس له (أم السويقة) إضافة إلى البرسيم والبقوليات والسدر.

أما عسل مزارع – القصيم كان المصدر الزهري الرئيس (الزربيح) وهو نوع من الحشائش، و(الكوسة) وكذلك السدر.

استُنتج من فحص حبوب اللقاح في عينات العسل أنها لا تعد نقية بنسبة 100% من مصدرها النباتي (الرئيس) الأساسي بل تكون مختلطة بمصادر نباتية أخرى من نفس المنطقة تقل نسبتها أو تزيد في العسل المنتج على حسب المساحات المتوفرة من هذه النباتات. وكانت عينة عسل مجرى – عسير الاستثناء من ذلك، فقد تميزت بانفرادها بمصدر زهري رئيس يمثل أكثر من 93% من حبوب اللقاح الموجودة بالعينة.

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

النحل والعسل في القرآن الكريم

النحل والعسل في القرآن الكريم تفسير النص القرآني (وأوحى) المراد بالوحي هنا الإلهام والهداية والإرشاد …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: