النحل الكادح (نحل العرق) Sweat Bee

النحل الكادح (نحل العرق) Sweat Bee

نحل العرق. اسم عام لعائلة كبيرة من النحل، ينجذب أفرادها للأملاح الموجودة في عر ق الإنسان. أغلب أفراد نحل العرق صغيرة الحجم إلى متوسطة، طولها من 3 إلى 10 ملليمتر، لونه العام أسود أو معدني، والعض أخضر لامع أو أصفر صاخب يشيع وجود نحل العرق في كل مكان عدا أستراليا، حيث يندر وجوده نسبياً.

منه حوالي 1000 نوع في الولايات المتحدة، كندا، أمريكا الوسطى، وتتعدد أنواع نحل العرق خاصة في أمريكا الشمالية، ولو أن حجمها الصغير يجعلها مبهمة نسبياً، لكن المئات منها تعج بها الزهور في الحدائق أو المراعي. من الصعب تمييز الأنواع المختلفة عن بعضها البعض. أغلب نحل العرق يزور الأزهار المختلفة، وهو لا يلدغ إلا إذا لامسته أو حاولت الإمساك به.

تختلف دورة حياة نحل العرق اختلافاً كبيراً من نوع لآخر. تبنى أغلب الأنواع أعشاشها في الأرض، لكن البعض يعشش في الخشب. تتكون الأعشاش عادة من نفق رئيس مفرد به غرفة واحدة أو أكثر ترتفع من التفرعات الجانبية. في بعض الأنواع، يقوم النحل بشكل دائم بحراسة مدخل العش.

 

داخل كل عائلة مدى واسع من التطور الاجتماعي، فبعض الأنواع مثل نحل العرق الشرقي، جرت دراسته بشكل مركز، أمكن من خلاله معرفة الكثير عن تطور السلوك الاجتماعي بين الحشرات.

إن العديد من أنواع النحل الانفرادي، تقوم إناثه ببناء الأعشاش وشغلها بمفردها، ويمثل هذا السلوك النموذج الأكثر بدائية في طريقة التعشيش. في بعض أنواع نحل العرق تعشش الإناث بشكل مشترك، حيث تشترك في مدخل العش، ولكن بعد المدخل تقوم كل أنثى ببناء عشها الخاص بها. كما أن العديد من الأنواع التي تشمل نحل العرق الشرقي الشائع نشاهد فيها مستويات اجتماعية متنوعة تمر من خلال مراحل متسلسلة من التطور الاجتماعي. في هذه الأنواع قد يكون هناك عدد من واضعي البيض ” الملكات “، في حين يعمل باقي سكان العش كشغالات.

في بعض الأحيان تتداخل أجيال هذا النحل وتعيش معاً، ويقسمون العمل فيما بينهم. وعلى أية حال، فعلى خلاف العديد من أنواع النحل الاجتماعي، مثل نحل العسل، نجد أن هناك اتصالاً قليلاً بين البالغين.

تقوم النحلة القلوية alkali bee، وهي ضرب غير عادى من نحلة العرق، ببناء أعشاشها في الأراضي القاحلة في غرب الولايات المتحدة. على بطن هذه النحلة أشرطة سوداء ولؤلؤية. هذه النحلة من النوع الانفرادي، التي تعشش بشكل جماعي في الأراضي القلوية التي يترشح فيها الماء من باطن الأرض مرتفعاً إلى السطح، ليكون طبقة ملحية. هذه النحلة تتغذى على تنويعة كبيرة من الأزهار، لكنها تنجذب بصفة خاصة إلى البرسيم الحجازي alfalfa، حيث تعمل على تلقيحها بشكل جيد. يستعمل مزارعو البرسيم الحجازي الراغبين في الحصول منه على البذور حشرة النحل القلوية alkali bee لتلقيح أزهار البرسيم الحجازي في غرب الولايات المتحدة. يقوم المزارعون بتوفير مهاد خاصة للنحل القلوي لكي يتكاثر مكوناً آلاف النحل من أجل التلقيح.

في بعض الأنواع الطفيلية من نحل العرق، تقوم الإناث باحتلال أعشاش النحل الآخر وتضع بيضها فوق الغذاء المخزن من فبل النحل العائل. تقوم يرقات نحل العرق بقتل يرقات النحل العائل وتناول طعامهم. عادة ما يكون العائل نوع آخر من نحل العرق.

 

 

التصنيف العلمي Scientific classification

ينتمي نحل العرق إلى عائلة Halictidae، ورتبة غشائية الأجنحة Hymenoptera. ويسمى نحل العرق الشائع علمياً باسم Dialictus zephrum. ويسمى نحل العرق باسم Nomia melanderi، ويقع نحل العرق الطفيلي تحت جنس Sphecodes.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: