تقسيم العمل عند النحل Division of Labor

  • تقسيم العمل Division of Labor

تختص الملكة بمهمة وضع البيض فقط، ولا يشاركها أحد في هذه المهمة، ففي الربيع تقوم الملكة بوضع ما يقرب من 2000 بيضة في اليوم، بمعدل 43 بيضة في الثانية.

 أما الذكور فوظيفتهم الوحيدة هي تلقيح الملكة. وفي العادة لا تقوم الذكور بتلقيح الملكة داخل الخلية لكن هذا يتم في الهواء (راجع طيران الزفاف)، ولا تتواجد الذكور في المستعمرة إلا في فترة الصيف فقط. وتعتمد الذكور في التغذية على الشغالات بسبب قصر طول ألسنتها، الأمر الذي لا يمكنها من الحصول على الرحيق. وفي الخريف عندما يندر الغذاء، تتوقف الشغالات عن تغذية الذكور وتطردهم من الخلية ليموتوا.

 لا تقوم الشغالات بوضع البيض ولا تتزاوج مع الذكور، ولكنهم يقومون بأعمال أخرى عديدة، ففي الأيام الثلاثة الأولى من حياة النحلة البالغة، تقوم هذه النحلة بتنظيف الخلية، وبعد عدة أيام تتحول لتغذية الصغار، ثم تبدأ بعد ذلك في صناعة الشمع لبناء الأقراص الشمعية، وبعد الانتهاء منها تقوم الشغالات بدور الحارس أمام مدخل الخلية، واستقبال الرحيق الذي تجمعه الشغالات الأخرى، وأخيراً عندما تبلغ الشغالة من العمر 21 يومًا تخرج لجمع الغذاء، وتستمر في هذا العمل بقية حياتها. في موسم العمل الصيفي يمكن للشغالة أن تعيش حتى تصل من العمر إلى ستة أسابيع، وخلال موسم انخفاض النشاط في الخريف والشتاء يمكن للشغالة أن تعيش عدة أشهر.

عن المهندس. محمد محمد كذلك

المهندس محمد محمد كذلك .... باحث وكاتب في مجال العلوم البحتة والتطبيقية ... عضو منظمة كتاب بلا حدود ..عضو الجمعية الدولية للمترجمين العرب .... متخصص في تأليف الكتب والمراجع العلمية ..... ألف أكثر من 70 كتابا حتي الآن منشورة عبر العالم العربي.

شاهد أيضاً

حلم الفاروا Varroa mites

حلم الفاروا Varroa mites   اكتشفت هذا المرض لأول مرة في الهند  على نحل العسل …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: