الرئيسية / العسل الخصائص و الفوائد / العسل في علاج أمراض القلب والدم

العسل في علاج أمراض القلب والدم

العسل فى علاج أمراض القلب والدم

ثبت أن العسل يعمل على تقوية القلب، ورفع ضغط المنخفض ويزيد نسبة الهيموجلوبين فى الدم ويزيد أوزان الأطفال الضعاف إذا تناولوا 30 جراماً من العسل يومياً.

إن من أهم مكونات العسل: الجلوكوز، ذلك السائل السكري السحري الذي يستعمل لعلاج معظم الأمراض ومنها أمراض الدورة الدموية فهو أهم علاج للتسمم.

وللعسل دور فعال فى تنظيم ضغط الدم، يقول (د.س. جارفيس) من خواص ملح الطعام المعروف أنه يمسك بالسوائل فى داخل الجسم، فعلي المصابين بارتفاع ضغط الدم أن يتجنبوا استعمال الأغذية المملحة لأنها تسب العطش والإكثار من شرب الماء، ويظل هذا الماء مختلطاً بالدم يدور معه دورته الجسم مسبباً ارتفاعاً فى ضغط الدم إلى أن تفرزه الكلي وتريح الدورة الدموية من عبثه، وللعسل مفعول مضاد لمفعول ملح الطعام، فالعسل بعكس الملح يجتذب الماء كما يجتذب المغناطيس الحديد فإذا استعمل العسل فى كل وجبة من وجبات الطعام حال دون تزايد كمية الماء فى الدم، وساعد بذلك ضغط الدم على الانخفاض والعسل فضلاً عن ذلك مُسكن يزيل توتر الأعصاب.

وقديماً كان ابن سينا ينصح الذين يشكون علل القلب يأخذ قدر معقول من العسل مع الرمان وللجلوكوز تأثيره الواضح على عضلات القلب فهو يعوضها ما تفقده من طاقة بسبب عملهم الدائم فيزيدها قوة واستمراراً.

ويذكر (ن. يويريش) أن تناول ما بين 140-50 جراماً يومياً من العسل لمدة شهر أو شهرين للمرضي الذين يشكون من علل خطيرة فى القلب يحدث تحسناً ملحوظاً فى حالاتهم ويرجع حالة الدم إلى الحالة العادية ويزيد من الهيموجلوبين وقوة الجهاز الدوري.

وقد أدخل العسل فى غذاء بعض المرضي الذين يشكون من علل مختلفة للجهاز الدوري، فكان هذا كفيلاً بمنح عضلة القلب أحسن لتغذيتها… ويجب أن يدخل العسل فى الطعام اليومي لمرضي القلب.

عن كاتب عربي

شاهد أيضاً

مما يتكون الغذاء الملكي؟

مما يتكون الغذاء الملكي؟ يتكون الغذاء الملكي من : 66% ماء 12.5% مواد كربوهيدراتية 12% …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: