الرئيسية / موسوعة الأعسال / عسل الصقلاب السوري MILKWEED HONEY

عسل الصقلاب السوري MILKWEED HONEY

عسل الصقلاب السوري

MILKWEED HONEY

وصف النبات

الاسم الشائع : الصقلاب السوري

الاسم العلمي : ASCLEPIAS SYRIACA

الصقلاب جنس من النباتات العشبية الحولية من صنف المغنوليات يضم 140 فصيلة معروفة منها الفصيلة الدفلية التي ينتمي إليها الصقلاب السوري .موطنها الأصلي الجزء الشرقي من أميركا الشمالية ينمو على التربة الرملية والأراضي الرطبة . يتراوح ارتفاعها من 1 إلى 2 متر بدءاً من الجرموز ( الجذور الأرضية ) .

تحتاج لنموها وبقائها التعرض لآشعة الشمس بصورة دائمة . تزهر هذه النباتات العشبية من يوليو إلى أغسطس . وتتجمع الأزهار بعدد كبير على شكل مظلة كروية .يبلغ قطر الزهرة 1 إلى 2 سم . رائحتها عطرية شديدة وألوانها تشكيلة من الأرجواني الفاتح والأبيض والوردي مع شيء من الإخضرار . تعطي رحيقاً غزيراً .

سميت هذه النباتات باللغة الإنجليزية ( عشبة الحليب ) بسبب عصارتها الحليبية التي تحتوي على مركبات قلوية . بعض فصائل جنس الصقلاب سامة للإنسان والحيوان ، ونعت هذا النوع من الصقلاب بالسوري نتيجة التباس بينه وبين نوع آخر موطنه المشرق العربي .

 

وصف العسل

لون عسل الصقلاب . أبيض كريمي مائل إلى الأصفر . المذاق لذيذ ورائع . مع مسحة لاذعة . قوام كثيف يتبلور بسرعة .

عادة ، يمزج مع رحيق النباتات الأخرى التي تزهر في الوقت ذاته . ينتج عسل الصقلاب بصورة حصرية في شبه الجزيرة الجنوبية لولاية ميتشفان الأميركية .

ولا فرصة خارج هذه المنطقة لجمع رحيق يكفي لإنتاج عسل من مصدر زهري واحد. مع ذلك يوفر ما يكفي من الرحيق ليكون في عداد الأزهار التي تشكل عسل الزهور البرية في كافة مقاطعات الولايات المتحدة التي تنمو فيها هذه النباتات العشبية .

تكمن المشكلة في إنتاج عسل صقلاب صافي ، في اعتبارها نباتات غازية يعمل المزارعون على اقتلاعها على نطاق واسع خوفاً على محاصيلهم .

استعملت في الطب الشعبي لعلاج كافة الأمراض والأوجاع والعلل والآفات من السعال البسيط وصولاً إلى السرطان .

 

الخواص الصحية والعلاجية

  • يقي من الأشعة فوق البنفسجية واحتراق الجلد من الشمس ، وبذلك يعمل على تجنب الإصابة بسرطان الجلد ، إذا دهن الجسم به .

تبعاً للطب التجانسي ، يساعد في علاج الاستسقاء وعسر الطمث

عن د. إبراهيم العريفي

دكتوراه في علوم الأغذيه والتغذيه - خبير العلاج بالعسل ومنتجات النحل والطب البديل. مشرف على ميزان الصحه للتغذيه العلاجيه و مختبر جودة العسل في الرياض - المملكة العربية السعودية

شاهد أيضاً

عسل البرسيم – Alfalfa Honey

عسل البرسيم Alfalfa Honey وصف النبات الأسماء الشائعة: البرسيم الحجازي,الفصة,الفصفصة الأسم العلمي MEDICAGO SATIVSA البرسيم …

اترك رد

error: يمنع نسخ المحتوى .. يمكنك مشاركة الرابط فقط
%d مدونون معجبون بهذه: